الله يهدي الناسَ للرشاد، وسيُجزَى هؤلاء العاملون يوم القيامة الجزاء الأوفى ، فكل إنسان وعمله . فعليكم يا بني آدم أن تنفذوا تعاليم دينكم أفضل تنفيذ وأن تعملوا جاهدين مع الإخلاص لله . فالعمل والإخلاص أيها الناس تكن مقبولة أعمالكم ، فوالله لن يفلح إلا العاملون، واعلموا أنه لا عمل بلا إخلاص، ومن لا يخلص فإن عمله محبط ، وإياكم والرياء ، فهو سبيل المهلكة ، واجتنبوا مواطن الشبهات تجنبًا للذنوب التي سرعان ما تهوي بالمرء إلى جهنم مثوى الكافرين0واعملوا وأنتم راجون رحمة الله، فلولا رحمة الله لهلك الناس جميعهم ، ولا تضيعوا حق الله ، فبئس امرءاً من أضاع حقوق الله ، ما أقبح أعماله وأضلل بمسعاه.
( أ ) – أعرب ما فوق الخط في القطعة :
( ب ) استخرج من القطعة ما يأتي :
ـ أسلوباً للذم وبين فاعله وبين المخصوص بالذم.
- أسلوب نداء
ـ ممنوعا من الصرف مع ذكر السبب.
بدلاً وبين نوعه
س/ ما الفرق بين إعراب ما تحته خط ؟ ولماذا ؟
1-قرأت الكتاب نصفه.
2- الكتاب نصفه معلومات.
3- هذه عسجد أي ذهب.
س/ أحب أمي ......... ( ضع مكان النقط بدل اشتمال)
س/ " تحرك الجيش معظمه . ( بدل مطابق – بدل اشتمال – بدل بعض من كل ) " اختر"
س/ هذا المعلم مخلص.
- هذا معلم مخلص .
أعرب لفظ معلم في الجملتين السابقتين .
س/ صوب الخطأ فيما تحته خط مع التعليل : -
نعم الرجال الصادقين .
س/ {"الاعتماد على النفس"}. اجعل ما سبق مخصوصا بالمدح في أسلوبين مختلفين.
س/ ( المخترعون ) اجعله مخصوصا بالمدح .
س/ امدح ( ذوى العقول الواعية ) ثم أعرب المخصوص بالمدح .
س/ امدح المتعلمين مستخدماً ( نعم ) مع إعراب المخصوص بالمدح .
س/امدح ( من لا يؤجل عمل يومه إلى غده ) مستخدماً الفعل ( نعم ) و ( حبذا ) مرة أخرى .
س/ عين العلم الممنوع من الصرف، مع بيان سبب المنع: ــ
أــ غادرت أمينة المعمل المدرسي.
ب ــ حمزة بن عبد المطلب سيد الشهداء.
جـ ــ من أصنام العرب في الجاهلية اللات والعزة، وهُبل.
د ـ عُمر قائد ضرب به المثل في مطلق العدل.
هـ ـ خليفة العامل المثالي هذا العام.
س/ (متاحف) ضعها في جملتين بحيث تكون في الأولي مجرورة بالفتحة، وفي الثانية مجرورة بالكسرة.
س/ [ مررت بتلامذة مجتهدين] [مررت بتلاميذ مجتهدين]
وازن بين صيغتي منتهي الجموع في المثالين.
س/ أيهما ممنوع من الصرف ؟ولماذا ؟
( معاوية بن أبي سفيان - رجل سفيان )
س/ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط مع استكمال مكان النقط فيما يلي :
1ـ يا محمد اجتهد . منادى ( مبني ـ واجب النصب ) لأنه ...............................................................
س/ مثل في جمل مفيدة : ـ
1-منادى علامة نصبه الكسرة .
2ـ منادى مبنى علي الألف .
3ـ منادى من السماء الخمسة .
4ـ منادى علم مفرد .