أولا : التعبير :
س1 : التعبير الوظيقى : أجبعن هذا السؤال : ( إجبارى )
اكتب رسالة وظيفية لرئيس مجلس المدينة تطلب منه العمل فى مشروع تجميل المدينة . ( لا تكتب اسمك )
س2 التعبير الإبداعى : اكتب فى أحد الموضوعيين الآتيين :
1) مستقبل مصر بين أيديكم أيها الشباب . فما الذى تقترحه لصناعة هذا المستقبل ؟
2) إن الإخلاص فى العمل من سمات المواطن الصالح ، وبه يزداد الإنتاج وتتقدم البلاد .
ثانيا : القراءة : (أ) : من قصة ( طموح جارية ) : أجب عن أحد السؤاليين الآتيين :
س1 : " إياك والشائعات وما يذيع المرجفون ، اجعل ما تسمع منها دبر أذنك وتحت قدمك واعلم أن الفرنج جبناء رعاديد ، لم يلتق العرب بهم إلا نالوا من رءوسهم وأفئدتهم ما يشتهون "
أ ) اختر الصواب مما بين القوسين فيما يلى :
1- معنى ( المرجفون ) فى العبارة :
( الذين يجولون بالثمار فى الطرق – الذين يذيعون الأخبار السيئة – الذين يرتعشون خوفا )
2- مفرد ( رعاديد ) : ( رعديد – رعدد – رعدود ) ب ) ما الذى يحذر منه نجم الدين ؟
جـ ) بم تفسر : انتصار العرب الدائم على الفرنج والنيل منهم ؟
س2 : " ثم استأنفت تجيب فى شجاعة : " لم يمت السلطان وسيبقى كل شىء على حاله ، السماط يمد كما كان ، والطبيب يدخل ويخرج كما لو كان السلطان بقيد الحياة ، والأوراق الرسمية تخرج بخطه فيما مضى وفيما سيأتى ، لن يتغير توقيعه "
أ ) اختر الصواب مما بين القوسين فيما يلى :
1- معنى ( السماط ) : ( ما يوضع عليه الطعام – ما يأكله الناس – ما يزين المائدة )
2- مفرد ( الأوراق ) : ( الوارقة – الورقة – الوريقة )
ب ) ما الذى نبهت عليه شجرة الدر فى العبارة السابقة ؟ جـ ) بم تفسر : عدم تغيير توقيع السلطان رغم مماته ؟
( ب) : من الموضوعات المتعددة : أجب عن أحد السؤالين الآتيين :
س3 : من موضوع ( كن إيجابيا ) :
" فهذا الفأر الذى كان يحيا حياة رغيدة فى المزرعة هبت عليه ضائقة أزعجت حياته وأذهبت اطمئنانه فأخذ يهذى كالمجنون فى أرجاء المزرعة وهو يصيح "
أ ) اختر الصواب مما بين القوسين فيما يلى :
1- مرادف ( ضائقة ) : ( محنة – كارثة – كلاهما صواب )
2- مفرد ( أرجاء ) : ( رجاء – رجا – رجى )
ب ) ما الضائقة التى هبت على الفأر ؟
جـ ) علل : لم يبق على قيد الحياة من الحيوانات فى المزرعة إلا الفأر ؟
س4 : من موضوع : ( من أمثال الشعوب ) :
" ولعل الثابت تاريخيا أن الإنسان قد عرف الأمثال منذ قديم الزمان وبالتحديد منذ تعلم لغة الكلام وراح يتفاهم مع الآخرين وتتفق الأمثال فى كل اللغات والثقافات فى طبيعة ثابتة للأمثال "
أ ) اختر الصواب مما بين القوسين فيما يلى :
1- مرادف ( الثابت ) : ( القوى – المشهور- كلاهما صحيح )
2- مفر ( الآخرين ) : الآخر – الأخير – الأخرى )
ب ) ما الذى تتفق فيه الأمثال فى كل اللغات ؟
جـ) علل : يلجأ العديد من الأدباء إلى استخدام الأمثال فى حديثهم .
ثالثا : النصوص : أجب عن السؤال الآتى : ( إجبارى ) :
س1 : من نص : ( سفينة نوح ) :
قال تعالى : " حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ
أ ) هات من الآيتين الكريمتين ما يلى : -
1- كلمة معناها ( مكان وقوف السفينة ) . 2- كلمة مضادها ( كثير ) 3- كلمة جمعها ( رحماء )
ب ) فسر الآية الكريمة الأولى بأسلوبك .
جـ ) اختر الإجابة المناسبة مما بين القوسين فيما يلى :
1- حمل نوح فى السفينة من كل زوجين اثنين وذلك لـــ : ( يملأها بالكائنات – طاعة لأمر الله – يحمى أهله )
2- سخر قوم نوح منه وهو يصنع السفينة :
( لأنه كان يصنعها على الرمال – لأنه كان يكرههم – لأن من آمن به قليل )
أجب عن واحد من السؤالين الآتيين :
س2 من نص : ( خلال كريمة ) :
فالناس هذا حظه مال وذا علم وذاك مكارم الأخلاق
والمال إن لم تدخره محصنا بالعلم كان نهاية الإملاق
أ ) اختر الصواب مما بين القوسين فيما يلى :
1- مرادف ( محصنا ) : ( مهتما – محميا – مجبرا )
2- مضاد ( الإملاق ) : ( الثراء – السرور – الاطمئنان )
3- جمع ( حظ ) : ( أحاظيظ – حظظ- حظوظ )
ب ) عطاء الله متنوع للبشر ، وضح ذلك من خلال فهمك للبيت الأول
جـ) ما الجمال فى ( المال ........ محصنا بالعلم ) ؟
د ) العلم بدون الأخلاق نهايته الفشل ، اكتب من النص البيت الذى يعبر عن المعنى السابق .
س3 : من نص ( حب الوطن ) :
ومن يظلم الأوطان أو ينس حقها تجئه فنون الحادثات بأظلم
وما يرفع الأوطان إلا رجالها وهل يترقى الناس إلا بسلم
أ ) اختر الصواب مما بين القوسين فيما يلى :
1- مرادف ( الحادثات ) : ( الجديدات – الكوارث – المتحدثات )
2- مضاد ( يظلم ) : ( يعدل – ينير – يطفىء ) 3- جمع ( حق ) : ( أحقاق – حقائق – حقوق )
ب ) من يتنكر لوطنه تلاحقه ألوان العذاب . وضح ذلك من خلال فهمك للبيت الأول .
جـ) ما الجمال فى : ( ما يرفع الأوطان إلا رجالها ) ؟
د ) لا يشعر الإنسان بالنعيم ومن حوله تعيس ، اكتب من النص البيت الذى يعبر عن المعنى السابق
رابعا : النحو :
" إن تعقب التعديات على الأراضى الزراعية خطوة نحو الحفاظ على الرقعة الزراعية الخضراء الموجودة فى مصر ، وهى مفتاح لثورة زراعية عظمى ، تحتاج فقط العزم والإرادة ، وأن نجعل الضمائر يقظة ، متكاتفين حول شعار واحد ألا وهو الرفعة لمصر ، وقتها يعم الرخاء ونصل للاكتفاء الذاتى وتتجدد الآمال "
أ ) أعرب ما تحته خط . ب ) استخرج من الفقرة ما يلى :
1- اسم فاعل من فعل غير ثلاثى ، وبين فعله 2- اسم مفعول من فعل ثلاثى ، واذكر فعله
3- اسم تفضيل ، واسم آلة 4- صيغة مبالغة وأعربها
جـ ) أجب بما هو مطلوب مما بين القوسين فيما يلى :
1- للحصاد ............ وللغرس مثله ( ضع مكان النقط اسم زمان من الفعل ( وسم ) ثم أعربه )
2- من يعتدى على الأرض الزراعية ينال عقابا صارما ( فى العبارة خطآن صوبهما )
3- إن الفلاح المراعى أرضه مشكور ( اجعل العبارة للجمع وغير ما يلزم )
د ) اختر الصواب مما بين القوسين فيما يلى : نكشف عن معنى ( يعم ) فى مادة : ( عمم – عيم – عوم )
خامسا : الخط :
انتهت الأسئلة مع تمنياتنا بالتوفيق ،،،،،،