محافظة بورسعيد المادة: لغة عربية
مدرية التربية والتعليم الزمن: ساعتان ونصف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا التعبير :
(1 الوظيفي ) ( إجباري ) اجب عن السؤال التالي :
اكتب لافتة تحث فيها على نبذ روح التعصب وبث روح المحبة بين أبناء الوطن
( 2) الإبداعي: (اختياري) اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين :
1- واهم من يظن أن مصر قد خارت قواها وضعفت , فكم مر عليها من أحداث , وكم واجهت من أزمات , ولكنها وقفت صامدة تتحدى الظروف وتجابه الشدائد حتى عبرت إلى برّ الأمان .
2- وهكذا قُدِّر له أن يعيش ليتيقن أن الأمانة مفتاح السعادة وطريق الفلاح " اكتب قصة تنتهي بهذه العبارة :
ثانيا : القراءة
( 1) من قصة طموح جارية " أجب عن السؤال الأتي " " إجباري "
" لماذا خُلِق نجم الدين ؟! خُلِق للجهاد في سبيل الله أعز أمانيه أن يموت شهيدا بين الأسنة , فطعم الموت بينها أحلى من طعمه في الفراش , ولو كان لي جناح لطرت إلى مصر "
أ) تخير الصواب لما يأتي مما بين القوسين :
- " معنى " أعزّ ............. ( أولى -- أسهل -- أغنى )
- مضاد " أحلي " : ............ ( أعكر - أمر - أعذب )
ب) في الفقرة أمنيتان تمناها السلطان وضحهما مبيناً إمكانية تحققهما .
(ج) لم يكن السلطان موفقاً في اختيار فخر الدين لقيادة الجيش .دلل علي ذلك .
(2) من موضوعات القراءة المتعدد :-
أجب عن سؤال واحد مما يأتي : " اختياري "
السؤال الأول : من موضوع " لحظات غيرت التاريخ "
" إن الثانية من عمر الوقت تنجز عملاً يفيد البشرية مدي الحياة ، ولعل أمير الشعراء أحمد شوقي كان من طليعة الشعراء الذين قاسوا عمر الإنسان بالثواني والدقائق " .
(أ) تخير الصواب لما يأتي مما بين القوسين : -
" تنجز " معناها : .......... ( تيسر – تهلك – تتم )
مضاد " طليعة " : ......... ( مؤخرة – وسط – بداية )
(ب) ما الدعوي التي يحرص أمير الشعراء علي ترسيخها في أذهاننا ؟
(ج) هل تتفق مع أمير الشعراء في دعواه ؟ أم تختلف ؟ وضح رأيك مع الاستدلال .
السؤال الثاني : من موضوع " الأغبياء الثلاثة " :
" فوضع الرجل الزق علي الأرض وفتحه حتى سال العسل علي التراب ، ثم قال لهما : ( سكب الله دمي مثل هذا العسل ، إنكما أحمقان ) فأي الثلاثة أكثر غباء ؟ ! "
(أ) تخير الصواب لما يأتي مما بين القوسين :
- " سكب " معناها : ............... ( أراق . أهان - أدام )
- " أحمقان " معها : ................. ( أحامق - أحماق - حمقى )
(ب) ماذا تمنى كلا الصديقين ؟
(ج) ما تعليقك على تصرف الرجل الثالث ؟
---------------------------------------------------------------------------------------------------------
ثالثا النصوص الأدبية
( أ) النثر ( إجباري ) من نص رسالة إلى ابني :
لقد منحك الخالق - عز وجل – عقلا وأعطاك حرية ثم قال لك خض معركة الحياة , فلماذا تتخلى عن هذين السلاحين الماضيين ؟! لماذا تعطل عقلك , وتتنازل عن حريتك ؟ وتترك نفسك ريشة تتقاذفها عواصف الحياة ورياح الصدف ؟
(1) تخير الصواب لما يأتي مما بين القوسين :
- معنى " الماضيين " ............ ( الحادين - الغائبين - المتضادين )
(2) (أ) إلام يدعو الأب ولده في الفقرة السابقة ؟
(ب) ما الصورة المرفوضة من الوالد فلا يحب أن يرى عليه ولده؟
(3) (ريشة تتقاذفها -- حجر تتقاذفه )
أي التعبيرين السابقين أوفق في التعبير عن المعنى المراد؟ ولماذا ؟
اكتب مما حفظت من نصوص الفصل الدراسي الثاني ( من سورة هود) ما يدل على مواساة الحق تبارك وتعالى لنوح ورسم طريق النجاة بصنع السفينة وعدم قبول الشفاعة فيمن كفر .
( ب) الشعر " اختياري " أجب عن سؤال واحد من السؤالين التاليين :
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
السؤال الأول : من نص " خلال كريمة " للشاعر حافظ إبراهيم :
إِنِّي لَتُطْرِبُنِي الخِلالُ كَرِيمَةً طَــــرَبَ الغَرِيبِ بأَوْبَةٍ وَتَـلاَقِ
وتهزني ذِكْرَى المُرُوءةِ وَالنَّدَى بَيْنَ الشَّمَائِلِ هِــــزَّةَ المُشْتَاقِ
فـَــإِذَا رُزِقْتَ خَلِيقَةً مَحْمُودَةً فَقَدِ اصْطَفَاكَ مُقَسِّمُ الأَرْزَاقِ
1- ضع الجواب الصحيح مكان النقط فيما يأتي :
- مفرد شمائل ..............
2- (أ) أعلن الشاعر عن موقفه من الصفات النبيلة في البيتين الأولين . وضح ذلك .
(ب) بم وُصِف صاحب الخلق الحسن في البيت الثالث ؟
3- ماذا ترى من جمال في البيت الأول ؟
4- ( إذا رزقت ) ( إنْ) رزقت ) أي التعبيرين السابقين أدق في أداء المعنى ؟ ولماذا ؟
السؤال الثاني : من نص " سمكة تنصح أبناءها " لإبراهيم العرب
حَتـَّـى إِذَا مـَــــــــا قلَّــت الميـــاهُ َورَجَـعَ النـَّــهرُ إلى مَـــجْــرَاهُ
لم تَستطِعْ أن تَرجِعَ الأسْمَاكُ وَ عَــمَّ فِيهَا الــوَيْلُ والــهَلاكُ
وهــالِكٌ من ســَـار فِي هــَـــــواهُ مُخــالفاً فــي سـَـــيره أَبــَـــاهُ
1- ضع الجواب الصحيح مكان النقط فيما يأتي :
- مضاد هالك : .................................
2- (أ) رسم الشاعر في البيتين الأولين النهاية المؤلمة للأسماك وضح ذلك
(ب) ماذا ترى من جمال في البيت الثاني ؟
4- ( مخالفا – عاصيا ) أي الكلمتين السابقتين اوجب للوم ؟ ولماذا ؟
---------------------------------------------------------------------------------------------------------
رابعا القواعد النحوية :
إن تجربة الديمقراطية التي مرت بها مصر تعتبر نموذجا يحتذى به على مر التاريخ وِمصْباحا مُضَاء ينير الطريق للآخرين لأنها الأميز بين شعوب المنطقة , فالناخب اليَقِظ استطاع أن يعبر عن رأيه بكل حرية , والمُسْتفيد الحقيقي من هذا العرس الجميل هو مصر كلها أرضا وحكومة وشعبا .
(أ)أعرب الكلمات التي تحتها خط في الفقرة السابقة .
(ب) استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
1- اسم فاعل من فعل غير ثلاثي واذكر فعله .
2- صيغة مبالغة واذكر وزنها .
3- اسم تفضيل واذكر فعله .
4- اسم آله وزنه .
5- اسم مفعول وبين فعله مضبوطا .
(ج) ( ُمهْدَرة - ُمحْمُودة - ُمسْتقطَع - ِمنْير )
الكلمات السابقة تجمع بينها علاقة نحوية واحدة ما عدا كلمة واحدة اذكرها وبين نوعها .
( د) أجب بالمطلوب بين القوسين فيما يأتي وضعه مكان النقط :
1- ورقة التوت ............. من ورقة الخروع
( اسم تفضيل مناسب من الفعل خضر )
2- الممر ............. الطائرات
( اسم مكان مناسب من الفعل هبط مضبوطا )
خامسا الخط
اكتب ما يلي بخط الرقعة مرة وبخط النسخ مرة أخرى
ما رمَاني رام ٍ وراحَ سليما من قديم عناية الله جندي
--------------------------------------------------------------------------------------------------------
سادسا: الإملاء
اكتب ما يملى عليك :
( انتهت الأسئلة ) – مع أطيب التمنيات بالتفوق والنجاح
َ