( 1 ) التدريب الأول
ما أجمل أن نحيا سعداء ***** لا حقد يسود ولا بغضاء
أزهار الحب تظلنا ***** في دنيا تغمرها الأنداء
نتقاسم خبز محبتنا ***** ونشد علي أيدي الضعفاء
للطير نعمر أعشاشا ***** ونرد عن الكون الظلماء
أ – تخير الصواب لما يأتي مما بين القوسين :
1. مرادف " تغمرها " : ( تعمها - تنقصها – تزيدها )
2. مقابل " حقد " : ( فرح - حب - سعادة )
3. مضاد " سعداء " : ( فقراء - ضعفاء - تعساء )
4. مرادف " نحيا " : ( نستمتع - نتنفس - نعيش )
ب – ما الذي يدعو إليه الشاعر في الأبيات ؟
جـ - هات تعبيرا جميلا مما سبق ، وبين سر جماله .
د – ماذا أفاد عطف " بغضاء " علي " حقد " ؟
*********************************************
لتدريب الثاني
ما أجمل أن نحيا سعداء ***** لا حقد يسود ولا بغضاء
أزهار الحب تظلنا ***** في دنيا تغمرها الأنداء
نتقاسم خبز محبتنا ***** ونشد علي أيدي الضعفاء
للطير نعمر أعشاشا ***** ونرد عن الكون الظلماء
أ – تخير الصواب لما يأتي مما بين القوسين :
1. مضاد " الضعفاء " : ( الكرماء - الأقوياء - العظماء )
2. مرادف " بغضاء " : ( مشاحنة - خصام – كراهية )
3. مفرد " الأنداء " : ( النادي - الندوة - الندي )
4. مفرد " الضعفاء " : ( الضعف - الضعيف - المضعف )
5. معني " يسود " : ( ينتشر - يقل – يستمر )
ب – كيف يحيا الناس سعداء ؟
جـ - ما الجمال في قول الشاعر : " أزهار الحب " ؟
د – ما أثر انتشار السعادة بين أفراد المجتمع ؟
************************************************
التدريب الثالث
للطير نعمر أعشاشا ***** ونرد عن الكون الظلماء
نزرع وردا ، نشعل شمعا ***** نعطي .. نعطي فالحب عطاء
كن لي سندا ، كن لي عونا ***** لا تحلو الدنيا دون إخاء
أ – تخير الصواب لما يأتي مما بين القوسين :
1. مضاد " نعطي " : ( تسرف - نقتصد - نأخذ )
2. مفرد " أعشاش " : ( عيشة - عش - عشة )
ب – ما القيمة الجميلة التي تتحدث عنها الأبيات ؟ وما أثرها في المجتمع ؟
جـ - أكمل ما يأتي :
كن لي سندا ، كن لي عونا "
بين الجملتين ......... لغوي غرضه ..........
***********************************************
التدريب الرابع
للطير نعمر أعشاشا ***** ونرد عن الكون الظلماء
نزرع وردا ، نشعل شمعا ***** نعطي .. نعطي فالحب عطاء
كن لي سندا ، كن لي عونا ***** لا تحلو الدنيا دون إخاء
أ – هات من الأبيات مضاد الكلمة " انطفئ " .
ب – هات مرادف " عطاء "
، ومضاد " الظلماء " في جملتين .
جـ - وضح الجمال في قول الشاعر : " الحب عطاء " .
د – ما العلاقة بين شطري البيت الأخير ؟
وماذا أفاد تكرار الفعل " نعطي " ؟