" فالحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس ، فمن عاش محروما منها عاش في ظلمة حالكة ، الحرية هي الحياة ، ولولاها لكانت حياة الانسان أشبه شئ بحياة اللعب المتحركة في أيدي الأطفال " .
أ – تخير الصواب لما يأتي مما بين القوسين :
1. مرادف " حالكة " شديدة : ( التعقيد - السواد - الضيق )
2. جمع " نفس " : ( أنفس - نفائس - أنفاس )
3. مضاد " الحرية " : ( الرقي - العبودية - التأخر )
4. جمع " الحرية " : ( الأحرار - الحرارات - الحريات )
5. مضاد " محروم " : ( ممنوح - مطرود - مظلوم )
ب – كيف شبه الكاتب حياة الانسان الذي فقد حريته ؟
جـ - ما الذي يسلب الانسان حريته ؟
د – " الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس " ، ما الجمال في هذا التعبير ؟
" إن الانسان الذي يمد يديه لطلب الحرية ليس بمتسول ولا مستجد ، وإنما هو يطلب حقا من حقوقه التي سلبتها المطامع البشرية " .
من نفس الفقرة السابقة أجب عما يلي :
أ – هات مضاد " سلبته " ، ومفرد " المطامع " ، ومرادف " متسول " .
ب – لماذا كان الانسان الذي يطلب حريته ليس متسولا ؟
جـ - اكتب مختصرا الفكرة التي تدور حولها العبارة السابقة .
د – في ضوء فهمك للدرس ، وضح كيف أدرك الكاتب غرض الهرة .
أ – هات مرادف " هرة " ، ومضاد " أهمني " في جملتين .
ب – ما سبب مواء الهرة ؟ وماذا فعل لها الكاتب ؟
جـ - لماذا انصرفت الهرة عن الكاتب ؟ وما شعوره نحوها عندما جرت الي الخارج ؟
د – ضع عنوانا مناسبا للفقرة السابقة .
" وأنشأت تنظر إلي نظرات تنطق بما تشتمل عليها نفسها من الآلام والأحزان ، فأثر منظرها في نفسي تأثيرا شديدا ، حتي تمنيت لو كنت سليمان فأفهم لغة الحيوان " .
أ – تخير الصواب لما يأتي مما بين القوسين :
1. مرادف " أنشأت " : ( وضعت - بدأت - صممت - عزمت )
2. جمع " منظر " : ( مناظر - مناظير - نظر - منظرة )
ب – لماذا تمني الكاتب ان يكون سيدنا سليمان ؟
جـ - ما فائدة الحرية للفرد والمجتمع ؟
د – كيف يعيش المحروم من الحرية ؟