1- حول الأرقام الآتية إلى أعداد :
1- زار الغردقة (15) سائحاً و(12) مرشداً و (7) طالبات
2- فى مدرستنا (11) فصل و (17) مدرسة
3- فى المدرسة (500) طالبة و (300) طالب و (20) معلم و(32) معلمة ويوجد فى المدرسة (12) وكيل و (10) وكيلات و (11)مدرس أول و (12) مدرسة أولى و (21) عاملاً و (7) عاملات و (3) مديرون
2- أكمل بتمييز مناسب
1- مر من الشهر تسع وعشرون ....
.2- تكونت لجنة التحكيم من ثلاث ......
3- فى الحظيرة سبع وتسعون .......
4- سلمت على سبع عشرة ........
3- أكمل بعدد مناسب
1- فى مصر .... محافظة
2- رأيت ............. كوكباً
3- حضر الحفلة ....... آلاف مشاهد
4- فريق الكرة ....... لاعباً
4- صوب الخطأ فيما يأتى :
1- إنى رأيت خمس وثلاثون رجلاً
2- اشترك فى المسابقة أحد عشرة طلاب
3- حضر المباراة ألفين مشاهدين
4- فى المكتبة مائة قصص وثلاث تلميذة
5- صوب ما تحته خط فيما يأتى:
اشترك أربعين طالبا فى رحلة مدتها ثلاث يوما لزيارة أحد عشرة مكان ، وحضروا ندوة تضم سبعة وتسعون أعضاء
6- استبدل بالأرقام ألفاظا عربية
أجبت عن ( 5 ) أسئلة ، بالمكتبة ( 87 ) مجلدا
لسيدنا يوسف ( 11 ) أخا
يدرس التلاميذ فى ( 30 ) فصلا
دمر أحد الأبطال فى حرب أكتوبر ( 22 ) دبابة و ( 2 ) طائرة
تبرع بالدم ( 9 ) طالبات و ( 17 ) طالبا
قرأت ( 12 ) مجلة و ( 4 ) قصة و ( 21 ) كتابا
فى المدرسة ( 18 ) فصلا
اشترك فى الرحلة ( 14 ) تلميذة
فى الحقيبة ( 12 ) كتابا
فاز بالجائزة ( 20 ) طالبا و ( 35 ) تلميذة ،
أقمت بالإسكندرية ( 42 ) يوما .
- اختر التمييز المناسب مما بين الأقواس فيما يأتى ، مع بيان السبب :
1- اشتريت ثلاثة ( مساطر – كتب – كراسات )
2- شارك فى الحفل اثنان وعشرون ( مشرفين – عاملا – مندوبة )
3- انضم إلى لجنة البر خمسة وثلاثون ( هيئة – محسنا – محسنة )
4- يتألف فريق المدرسة من أحد عشر ( طالبا – طالبة – طلاب )
5- استغرقت الرحلة سبعة عشر ( ليلة – يوما – ساعات )
6- فى الفصل إحدى عشرة ( طالبا – طالبة – طلاب )
7- حفظت ثمانى عشرة ( نصا – آية – أحاديث )
8- باع التاجر خمسة عشر ( كتب – كتابا – مسطرة )