تدريبات القواعد
هذا الإنسان تحركه على الأرض مجموعة من الأهداف العظيمة ، والغايات النبيلة ، وقد سعى جاهداً للوصول إليها والأهداف نفسها توجه سلوكه ، وتتمثل في أشياء قيمتها كبرى في حياة البشر حتى يكون السلوك افضل من غيره ، فحبذا الأهداف النبيلة.
1) أعرب الكلمات التي تحتها خط
2) استخرج من العبارة ما يلي
1- بدلاً وبين نوعه
- توكيداً معنويا
-ً نعتاً مفرداً مجرورا
-ً أسلوب مدح واذكر الفاعل والمخصوص بالمدح
– ممنوعين من الصرف لسببين مختلفين مع بيان السبب
3) يا طالبا اجتهد - يا طالب اجتهد اعرب ما تحته خط .
4) اكشف عن الكلمات الآتية في معجمك " استقر – حياة – مجموعة "
إن العدل مصدر الأمن ، به تستقر أحوال الأمة ، وتعيش حياة هادئة ، وبه تطمئن يا صاحب الحق على انك ستنال حقك كله ، ولقد عُرف الفاروق عمر بصفة العدل ، وطبقها على القريب والبعيد ، فأكرم به من خليفة حقق العدل.
1) أعرب الكلمات التي تحتها خط
2) استخرج من القطعة ما يلي
(بدلا وبين نوعه
–نعتاً جملة واذكر الرابط
– ممنوع من الصرف مع بيان السبب
- منادى وبين نوعه واعربه
3) عاش الفاروق عمر يرفع راية العدل 0 جملة يرفع راية العدل في محل .........
4) امدح (الحق ) .
5) ضع كلمة ( أكرم) في جملتين مرة تكون مجرورة بالكسرة ومرة مجرورة بالفتحة.
بني مصر ، المصري قادر على تحقيق أمجاد يعجز عنها كثير من البشر ، فالآثار محفورة في الصخر التي خلفها الأجداد ، فنعم رجلا المصري ، انه يبني أعظم المشروعات في كل المواقع في طول البلاد وعرضها، ولا عجب فهو شغوف بالعمل الجاد صبور عليه .
1) أعرب الكلمات التي تحتها خط
2) استخرج من العبارة ما يلي
1- ( توكيداً معنوياً – منادى وبين نوعه واعربه - ممنوعين من الصرف لسببين مختلفين مع بيان السبب – مخصوص بالمدح واعربه )
3) " كم من علماء مصريين كرموا " اذكر نوع كم وأعرب تمييزها
4) اكتب الأرقام الآتية بالحروف
( أقام المستثمرون 19 مشروعاً سياحياً)
5) أعجبتني مصر آثارا . حول التمييز إلى بدل .
6) ضع كلمة ( مواقع) في جملتين مرة تكون مجرورة بالكسرة ومرة مجرورة بالفتحة.
العلم حق مباح لكل راغب فيه وليست قدرة المال وحده الوسيلة إليه ، بل قدرة العقول ، والذين يهملون نصيبهم من العلم يظلون جامدين خلف أسوار الحياة ، فبئس الجهل جهلهم ، واكبر خطأ تقع فيه الشعوب النامية أن تحرص على السيارات استيرادها ولا تحرص على استيراد مصانع السيارات.
1) أعرب الكلمات التي تحتها خط
2) استخرج من القطعة ما يلي
( نعتاً مفرداً – نعتاً جملة – بدلاً واذكر نوعه – معطوفا يخالف المعطوف عليه في الحكم- ممنوع من الصرف مع بيان السبب - مخصوص بالذم)
3) يا راغبي العلم اقبلوا – يا راغبين في العلم اقبلوا . بين نوع المنادى في المثالين .
4) ضع كلمة ( مدارس ) في جملتين بحيث تكون الأولى مجرورة بالفتحة وفي الثانية مجرورة بالكسرة .
5) " كم كتاباً في مكتبة الفصل " وضح نوع كم أعرب تمييزها "
حينما تجلس أيها الإنسان إلى نفسك مستغرقاً في تأملك لحياتك كلها تجدها ميداناً يتصارع فيه البشر صراعاً محموماً ولا موضع فيه لخامل أو هياب 0 بل النشيط الواثق بنفسه والذي يسعى إلى حياة افضل والصبور الجاد رجل تتحطم أمامه الحواجز اغلبها بمعول صبره ومفتاح تفاؤله ، فكم رجال خلدتهم الحياة وآخرين أغفلت ذكرهم .... أليست حياة الإنسان إذن جديرة بالاهتمام .
1) أعرب الكلمات التي تحتها خط
2) استخرج من القطعة ما يلي
1-( بدلاً وحدد نوعه – منادي واعربه وبين نوعه – ممنوع من الصرف مع بيان السبب )
3) ذم " التكاسل " في جملة من تعبيرك مستخدما بئس"
إن حب مصر ليس كلاماً يقال ، أو شعاراً مرفوعاً ، ولكن الترجمة الحقيقية لهذا الحب الأعمال لا الأقوال : أن يتفانى أبناء مصر في أعمالهم جميعها ، ليحققوا التنمية الشاملة والرخاء ، وينهضوا بوطنهم الغالي مصر ، ليتبوأ مكانه اللائق به بين دول العالم ، فتسلح يا بني بالخلق الكريم ، والعلم النافع ، وكن طموحاً إلى العلا ، وثق في نفسك وقدراتك يتحقق أمل الوطن فيك .
1) أعرب الكلمات التي تحتها خط
2) استخرج من العبارة ما يلي
1-(– بدلاً واذكر نوعه )
- (توكيداً واذكر نوعه)
- (منادي وبين نوعه واعربه)
– (اسم ممنوع من الصرف جوازا وآخر ممنوع من الصرف وجوبا )
3) اكشف في معجمك عن (الشامل )
- 4) امدح الثقة بالنفس .