أولاً القراءة:
1- من قصة ( عقبة بن نافع ):
" ثم نظر إلى الضباط المسلمين الذين أمسكوا بأعنة خيولهم ووقفوا في مقدمة الجيش ينتظرون الإذن لهم بالتحرك "
أ- هات مفرد (أعنة),
ومضاد (مقدمة), (الإذن).
ب- ماذا انتظر الضباط من القائد ؟
ج- فيم قضى عقبة فترة استبعاده عن قيادة الجيش؟
د- ما رأيك في عقبة القائد؟
2- من موضوع " نور والجغرافيا"
( ربما كانت نور تعانى من مشكلة ما ؛ لهذا يجب علينا أن نمد لها يد المساعدة ؛ حتى لا يضيع مستقبلها.. قالت معلمة الجغرافيا: لقد كان السؤال الوحيد في الامتحان هو: ارسمي خريطة الوطن العربي وعيني عليها حدود كل قطر عربي )
ثانيا ً النصوص:
من نص " نصـــائح "
ولا تحتقر ذا فاقة فلربما **** لقيت بها شهما ً يبر على المثري
فرب فقير يملأ القلب حكمة **** ورب غنى لا يريش ولا يبرى
1- أكمل: مرادف (يبر)........
-مقابل (تحتقر).......
-جمع (غنى)........
2- انثر البيتين بأسلوب أدبي .
3- الشاعر نفى العلاقة بين الغنى والصفات الحميدة. وضح ذلك.
4- في البيت الثاني كلمتان متضادتان . وضحهما.
من نص" التعاون"
فقالت الشيوخ للشبان **** الأمر سهل وهو في الإمكان
نقيم سداً فيه نحفظ المطر**** ومنه نروى زرعنا على قدر
أ- من قائل النص؟
ب- أكمل معنى (نقيم)........
مقابل (نحفظ)...........
جمع (الأمر)........
ج- ماذا طلب الشيوخ من الشبان؟
د- ما نتيجة الجد في العمل كما قال الشاعر؟
ثالثاً النحـو:
" أبناء مصر هم ثروتها الحقيقية التي تتباهى بها الأمم لأنه السواعد التي تبنى أرضها وتعلى شأنها, فتجعلها الرائدة دائماً؛ نرى علمها يرفرف حين يذكر اسم أحد أبنائها في المحافل الدولية"
1- أعرب ما تحته خط ( الحقيقية – شأنها – أبنائها )
2- استخرج من الفقرة :
- فعلاً متعدياً لمفعولين واذكرهما .
- فعلاً مبنياً للمجهول .
- فعلاً معتل الآخر.
- نائب فاعل.
3- يخلص في عمله – يحقق التفوق.
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم
مع تمنياتي بدوام التوفيق والنجاح