الراشد في اللغة العربية
مرحبا بكم في منتدى الراشد للغة العربية
لتسجيل حتى تتمكن من المشاركة الفعالة
المشرف / ممدوح راشد سعيد
الراشد في اللغة العربية
مرحبا بكم في منتدى الراشد للغة العربية
لتسجيل حتى تتمكن من المشاركة الفعالة
المشرف / ممدوح راشد سعيد
الراشد في اللغة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الراشد في اللغة العربية

منتدى خاص للمرحلة الإعدادية { 0124491721}{0114491721} بورسعيد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء قبل المذاكرة اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين , اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أنت المستخدم رقم

.: عدد زوار المنتدى :.

آخر خبر
أنا حين أسمع همس صوتك في دمي تغفــو يمينــي نشــــوة وشمـــالي ألقي ســـلاحي رغبــة لا رهبــــة وأعــــود منتصـــــرا بغــــــير قتال
الحكمة
المواضيع الأخيرة
» اختبار بورسعيد 2016
تدريبات على الفصل الأول والثاني  I_icon_minitimeالخميس يونيو 02, 2016 10:54 pm من طرف الراشد

» امتحان بورسعيد 2016
تدريبات على الفصل الأول والثاني  I_icon_minitimeالإثنين مايو 30, 2016 5:50 am من طرف الراشد

» ملخص منهج التربية الدينية 2016الصف الثالث ترم ثان
تدريبات على الفصل الأول والثاني  I_icon_minitimeالخميس مايو 12, 2016 10:02 pm من طرف الراشد

» ملخص منهج التربية الدينية 2016
تدريبات على الفصل الأول والثاني  I_icon_minitimeالخميس مايو 12, 2016 9:52 pm من طرف الراشد

» منهج التربية الدينية للصف الأول للعام الدراسي 2015 ـ 2016
تدريبات على الفصل الأول والثاني  I_icon_minitimeالأحد أبريل 24, 2016 6:53 am من طرف الراشد

» السؤال الثالث قواعد لجميع المحافظات 2013 2014
تدريبات على الفصل الأول والثاني  I_icon_minitimeالجمعة مايو 15, 2015 7:07 pm من طرف الراشد

» دروس تربية دينية الصف الأول ترم 2
تدريبات على الفصل الأول والثاني  I_icon_minitimeالجمعة أبريل 17, 2015 6:54 am من طرف الراشد

» الأحاديث الشريفة
تدريبات على الفصل الأول والثاني  I_icon_minitimeالجمعة أبريل 17, 2015 6:28 am من طرف الراشد

» نماذج لموضوعات الإملاء
تدريبات على الفصل الأول والثاني  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 30, 2014 8:27 pm من طرف الراشد

ساعتك الآن
مواقع صديقة
 جريدة المصري اليوم
 نتيجة الشهادة الاعدادية بورسعيد 2013
 جريدة الأهرام
 مديرية التربية والتعليم ببورسعيد
  مــوقــــع المـــلك فـــاروق
 أكاديمية المعلمين
 موقع ICDL
 موقع الرسول الكريم
  المصحف الشــريف فلاش
  التميز في اللغة العربية
 مواقيت الصلاة في بورسعيد
  كتب ثقافية للتحميل
  تحميل دروس وبرامج ممدوح راشد
 الموجز في قواعد اللغة العربية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الراشد في اللغة العربية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الراشد في اللغة العربية على موقع حفض الصفحات

 

 تدريبات على الفصل الأول والثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الراشد
Admin
الراشد


عدد المساهمات : 367
نقاط : 1092
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 56

تدريبات على الفصل الأول والثاني  Empty
مُساهمةموضوع: تدريبات على الفصل الأول والثاني    تدريبات على الفصل الأول والثاني  I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 12, 2011 5:57 pm

-" ارتقى المؤذن درجات المئذنة العالية ، ثم خرج إلى شرفتها المستديرة ، وأخذ يشق بصوته الرخيم سكون الليل قبيل الفجر ، يتوسل إلى الله ويدعوه أن يفرج الفرج ويدفع البلاء ، ويرد عن أمة العرب ما يحيق بها من بلاء الفرنج ، وشرور التتار "

1/ ضع جمع " الكرب " فى جملة من إنشائك ،
ومفرد " شرور " فى جملة أخرى .
2/ ماذا تعرف عن( الفرنج والتتار ) ، وبلائهم وشرورهم ؟
3/ إن الخطر الذى يحيق بأمة العرب أيام الفرنج والتتار يعيد نفسه هذه الأيام .... وضح

" وقد جلس المصلون فى المسجد خاشعين لله ، متجهين إلى القبلة ، يؤمنون على دعائه كما يسألو ن ربهم المجيب أن يلهم العرب الصواب وينبههم إلى ما يحيط بهم من الأخطار ؟ وأن يعمدوا إلى وحدتهم ؛ ليتمكنوا من تطهير أرضهم من الفرج الذين دنسوهــــــــا...." .
1/ تخير الإجابة الصحيحة :-
* جمع ( دعاء ) : (أدعية – أدعياء –دعاو )
* معنى ( دنسوا ) : ( خربوا – حطموا – وسخوا )
2/ ما الذى أضعف أمة العرب ، وشجع الفرنج على ما قاموا به من الأفعال؟
3/ أكتب كلمة تلقبها فى إذاعة المدرسة عن وحدة الأمة وحذرها من دسائس الدول الأخرى .

" وفى شرفة القصر الكبير القريب من المسجد ، وقفت فتاة فى مقتبل الشباب ونضرته تستمع إلى صوت المؤذن رافعة كفيها إلى السماء تتوسل إلى الله وترجوه أن يجيب دعاء المؤمنين وأن ينتقم من الطغاة الظالمين . "
1/ ضع الإجابة الصحيحة مكان النقط فيما يلى :-
• جمع " شرفة ": ...............
الفتاة التى ورد اسمها هى ..........
• معنى "تتوسل " ............
مفرد الطغاة .................
2/ هل الدعاء وحده يكفى لتحقيق النصر ؟ وضح رأيك
3/ ما سياسة الطغاة الظالمين نحو أمة العرب ؟
وعلى أى شيىء تدل ؟


1-(ارتقى المؤذن درجات المئذنة العالية ثم خرج إلى شرفتها المستديرة وأخذ يشق بصوته الرخيم سكون الليل قبيل الفجر ويتوسل إلى الله ويدعوه أن يفرج الكرب ويدفع البلاء ويرد عن أمة العرب ما يحيق بها من بلاء الفرنج وشرور التتار . )

أ- تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين:
1- مرادف ارتقى ( نزل– تحضر – صعد )
2- مرادف الرخيم السهل – العالي – القوي )
3- مضاد الرخيم : ( القليل – الخشن – القصير)
4- مضاد سكون صياح – جلبة – حركة )
5- مفرد شرور( شرير– شر– شرارة)

6- يتوسل .. علاقتها بما قبلها ( توضيح – تعليل – تأكيد )
ب- "وقال ربكم ادعوني استجب لكم" بين علاقة الفقرة بالآية الكريمة ؟
ج- العرب أمة مستهدفة في ماضيها وحاضرها .. وضح ذلك ؟
د- هل يكفي أن ندعو الله كي يدفع عنا البلاء .. وضح ما تقوله ؟
هـ- ما مصدر الكرب والبلاء الذي حل بالعرب ؟
و- كيف يستطيع العرب التخلص من هذا البلاء ؟
=================

2-(ولما فرغ المؤذن من توسلاته وانتهى من آذانه دخلت القصر وقامت إلى صلاتها فأدتها ثم جلست على أريكتها وأطلقت العنان لخيالها وحدثت نفسها عن مصر وقالت وهل ينسى أحد مصر؟)

أ- هات مرادف (توسلات) مضاد (أطلقت) جمع (خيال) ؟
ب- تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين:
1- مرادف فرغ : ( انصرف – انتهى – انقطع)
2- جمع نفس : ( أنفاس – نفائس – نفوس )
3- جمع أريكة ( أريك – أرائك – كلاهما صحيح)
4- مرادف العنان الفضاء – اللجام – الظهور)
5- مرادف زايله Sadلزمه – فارقه – رآه)
6- مضاد زايله : (لزمه – فارقه – رآه)

ج- "إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً" كيف طبقت شجرة الدر ما تدعو إليه الآية؟
د- ما الغرض البلاغي من الاستفهام في الفقرة ؟ وما الجمال في (أطلقت العنان لخيالها) ؟
هـ- أحبت شجرة الدر مصر وشعبها .. بم عللت ذلك ؟
================
(إن من يملك مصر يستطيع أن يفعل الكثير فمصر قوة هائلة بشعبها وجيشها يخشى العدو بأسها وبجيشها وجيش الشام نستطيع أن نصد خطر الفرنج وأن نهزم التتار)

أ- تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين:
1- التتار هم : (الهكسوس – الروم – المغول )
2- الفرنج قادمون من : ( أسيا – أوربا –أفريقيا)
3- مقابل هائلة : ( مطمئنة – قليلة – ضعيفة)
4- مرادف بأسها ( فقرها – قوتها – ضعفها )
ب- ما مصدر قوة مصر كما تفهم من الفقرة ؟
ومتى تزداد قوتها ؟


(ولكن كيف السبيل إلى حكم مصر ؟ إن دون ذلك عقبات كثيرة وأكبر هذه العقبات تتمثل في سوداء بنت الفقيه زوجة السلطان الكامل حاكم مصر والشام)

أ‌-هات جمع (السبيل) ومضاد ( كثيرة) ومؤنث ( أكبر )
ب‌- من المستفهم فى الفقرة ؟ وما الغرض من الاستفهام ؟
ج- كيف كانت سوداء بنت الفقيه عقبة فى سبيل حكم مصر ؟
د- خلق الأنانية أسوأ ما يبتلى به إنسان .. وضح ذلك مطبقاً إياه على أمراء بني أيوب ؟
==================

استغرقتها تلك الأفكار و لم تشعر إلا و قد أشرقت الشمس و غمر ضوءها المكان و دبت الحركة فيه ثم سمعت صوتاً فى اهتمام قائلاً مولاي الأمير فى انتظارك يا سيدتي فهبت واقفة ثم سارت متهادية باسمة الثغر مشرقة المحيا إلى حيث الأمير .

أ- هات مرادف(استغرقتها - تشعر- متهادية- الثغر- غمر-المحيا)
ومضاد (الحركة- أشرقت- اهتمام)
و جمع (ثغر) ؟

ب- ما الأفكار التي استحوذت على فكر شجرة الدر ؟
ب- كانت شجرة الدر جارية طموح . كيف تستدل على ذلك ؟
د- وراء كل عظيم امرأة عظيمة .. دلل على صدق المقولة من خلال دراستك للفصل الأول؟

==================


وثقت شجرة الدر العلاقة بين زوجها الصالح نجم الدين وبين قومها الخوارزمية وأصبحوا عوناً قوياً له في حروبه وبينما كان نجم الدين منهمكاً في مواجهة الأعداء على أحد الثغور أقبلت إليه الأنباء.

أ- تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين:
1- مقابل وثقت : ( قللت- غيرت- أضعفت)
2-مضاد منهمكأ : ( مشغولاً- متعباً- مرتاحاً)

3- أصبح الخوارزمية عوناً لنجم الدين :
(لخوفهم منه - إكراماً لشجرة الدر- كرهاً لبني أيوب)

4- انتفض الخوارزمية على نجم الدين :
( لكثرة مطامعهم – لاعتدائه عليهم – لكرهه لهم)

ب‌-ما الأنباء التي أقبلت إلى نجم الدين ؟
ج- علام اتفق الأمراء بعد وفاة الملك الكامل ؟
د- وقع الخبر على نجم الدين وقع الصاعقة .. وضح الجمال في هذا التعبير ؟
===============
( وقع هذا الخبر على نفس نجم الدين كالصاعقة ليس لأنه فقد ملك مصر و لكن لما ينتظر هذه الدولة المترامية الأطراف من تمزق و تفرق فهؤلاء الأعداء الأيوبيون فى مصر سيهبون مسرعين ليحققوا أطماعهم و يمزقوا الدولة بينهم منتهزين ضعف الملك و ضعف الإدارة التى تتولى أمره )

أ- تخير الصواب مما بين القوسين :
1- المراد بهذا الخبر:
(وفاة الكامل – الهجوم على مصر – تولية سيف الدين الملك )

2- مرادف المترامية :
( المتحاربة – المتباعدة – الهامدة )

3- (ليحققوا أطماعهم ) علاقة الجملة بما قبلها :
(توضيح – تفصيل – نتيجة – تعليل )

ب- لماذا وقع هذا الخبر على نجم الدين وقع الصاعقة ؟
ج- ماذا قرر نجم الدين لمواجهة هذا الموقف الصعب ؟ و ما رأى شجرة الدر ؟
===================

فنظر نجم الدين إليها ثم قال في ألم شديد : أعلمت يا شجرة الدر بماكان ؟! ملك مصر لسيف الدين بن سوداء ودمشق للجواد مظفر الدين يونس وأنا هنا على الثغور تدبير سيودي بنا جميعاً .

أ- تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين:
1-مرادف الثغور مدن ساحلية - مدن داخلية - مدن صعيدية)
2- مفرد الثغور ثغرة- ثغر- غر)
3- جمع ملك : ( أملاك – ملوك – ملوكات )
4- مضاد يودي بنا : ( يهلكنا – يدمرنا – ينجينا)

ب- بم لقب سيف الدين بعد توليه حكم مصر ؟
وأين كان نجم الدين حينذاك ؟
ج- ما تأثير خبر تولية سيف الدين ملك مصر على نجم الدين ؟ ولماذا ؟

د- علل لما يأتي :
1-انسحاب نجم الدين من حصار الرحبة
2- اختلاف نجم الدين مع الخوارزمية

===================

اتفق الأمراء على هذا الإثم ليثبوا من خلفه إلى مطامعهم القاتلة وإذا طال بنا الوقت ولم نفعل شيئاً مكنّا الأعداء من رقابنا وسلمناهم مقاتلنا وقد رأيت أن أنسحب من حصار الرحبة حتى أتفرغ لحل هذه المعضلة.

أ- تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين:
1- الأمراء هم : (الروم – المصريون – بنو أيوب)
2- مرادف مقاتلنا ( رجالنا – رقابنا – سلاحنا)
3- جمع الإثم : ( أثوم – أثماء – آثام )
4- مقابل المعضلة : ( الواضحة – المشكلة – القليلة)

ب- لماذا قرر نجم الدين الانسحاب من حصار الرحبة ؟
وما رأي شجرة الدر ؟
ج- ما المعضلة التي أراد أن يتفرغ لها نجم الدين ؟

===================

ولم يكد يستقر في سنجار حتى كانت جيوش غياث الدين الرومي تحاصر آمد أعظم مدن ديار بكر وفيها توران شاه بن نجم الدين وكان بدر الدين لؤلؤ قد أسرع هو الآخر بجيشه والتف حول قلعة سنجار مهدداً ومتوعداً .

أ- تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين:
1- مرادف تحاصر: ( تعتدي- تطوق- تهاجم)
2- مضاد أسرع : ( أبطأ - تراجع - توقف)
3- جمع قلعة : ( مقاليع- قلوع- قلاع)
4- بين مهدداً ومتوعداً : ( ترادف - تفصيل- تضاد)
5- معنى يجأر بصوته يتحدث- يقرأ- يرفع صوته)
6- مرادف الأثقال: (الأطعمة- الأمتعة-الدواب)

ب- لماذا لجأ نجم الدين إلى سنجار ؟
ج- بم هدد بدر الدين لؤلؤ الأمير نجم الدين ؟

====================

لم يبق عزم ولا حيلة يا شجرة الدر تخلى عني أقاربك الخوارزمية وخذلوني في ساعة العسرة وصوبوا إلىٍّ سهامهم وكنت أعول عليهم فى الشدائد فأسرعت بهدوئها قائلة : أيتفضل مولاي ويترك لى تدبير هذا الأمر فلعلي أنجح فيه .

أ- تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين:
1- مرادف خذلوني : ( تركوني- نصروني- هزموني)
2- مضاد خذلوني : ( تركوني- نصروني- هزموني)
3- مضاد العسرة : ( الضيق – الشدة – اليسرة)
4- مفرد جياد : ( جاد - جواد - جد)

ب‌-علل : اختيار القاضي ليكون رسولاً إلى الخوارزمية ؟
ج- كيف خرج القاضي من القلعة وبلغ مضارب الخوارزمية ؟

د- اتصفت شجرة الدر بالذكاء والمهارة في رسم الخطط والخروج من المحن . وضح ذلك؟
هـ- ما أثر رسالة شجرة الدر على الخوارزمية ؟
و- القوة العسكرية سلاح ذو حدين وضح ذلك ؟
ز- لما اختار المؤلف لهذا الفصل عنوان مفاجأة ؟

=================

7- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :-
1-حزن نجم الدين لوفاة والده :
( لأنه فقد ملك مصر – لخوفه على تفرق الدولة – لهما معاً)

2-عندما ضاق صدر نجم الدين لجا إلى :
( مستشاره الخاص – أخيه العادل – شجرة الدر )

3- بعد أن انسحب نجم الدين من الرحبة تحصن بـ :
(آمد – سنجار – كيفا )

4- كان موقف شجرة الدر من نجم الدين :
( ساعدته – خذلته – وقفت ضده )

5- عندما طلب نجم الدين مساعدة القاضي
( رفض – قبل – هرب )

6- رد الخوارزمية على رسالة شجرة الدر بـ :
( سخرية – الإسراع لإنقاذها – مساعدة الأعداء)

7- حاصر بدر الدين لؤلؤ :
( الرحبة - سنجار- كيفا )

8- حاصر غياث الدين الرومي :
( الرحبة - سنجار- آمد )

9- اسم قاضي سنجار :
( بدر الدين لؤلؤ – بدر الدين الزرزاري – غياث الدين الرومي )

10- اسم بن نجم الدين المحاصر في آمد :
( خليل – المغيث – توران شاة )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrashed.7olm.org
 
تدريبات على الفصل الأول والثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريبات الفصل ( الأول ) بطولة مبكرة
» تدريبات الفصل ( السابع) جيش العبادلة
» تدريبات الفصل ( الرابع) الزحف على طرابلس
» تدريبات الفصل (الثامن ) موقعة سبيطلة
» الفصل الأول س/ ج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الراشد في اللغة العربية  :: الصف الثالث لإعدادي :: الفصل الدراسي الأول :: القصة-
انتقل الى: