عهد الطفولة لا يبارح بالـــي ــــــــــ بل لا يغادر خاطري وخيال
لا ما حننت الي براءة لهـــوه ــــــــــ لا ماذكرت تبختري ودلالي
ماكنت أطلب في مداه مكاسبا ــــــــــ من مغنم فان ومربح مــال
لكن رأيت العلم نورا ساطعــا ــــــــــ متألقا في عالم مفضــــــال
شددت لشعلته الرحال برغبة ــــــــــ للاقتباس لذا شددت رحالي
فاذا أنا كفراشة بهرت بمــــا ــــــــــ قد أبصرت من هيبة و جلال
فقبست ايمانا وحبا صادقــــا ــــــــــ بالمرتجى والشعر كان مجالي
شعري لمن آثاره و تراثـــــه ــــــــــ فنظيمه عقد فريد غالــــــــي
المعاني
عهد: زمن (ج) عهود
يبارح: يفارق × يبقى
خاطر: فكر وبال (ج) خواطر
خيال: ما تشبه لك في اليقظة الحلم (ج) أخيلة , خيالات
حننت: اشتقت × نفرت لهو لعب × جد
تبختر: تمايل دلال انبساط
مداه: مدته
مغنم: مكسب (ج) مغانم
فان: زائل × خالد (ج) فانون , فناة
مربح: مكسب (ج) مرابح × خسارة
ساطعا: شديدا
متألق: لامع
مفضال: شديد الفضل(ج) مفاضيل
شددت الرحال: ترحلت وسافرت
الاقتباس: الأخذ والاستعارة
بهرت: اندهشت
هيبة: عظمة × حقارة
جلال: عظمة
قبست: أخذت
المرتجى: المأمول
نظيمه: النظم الشعر
تراثه: ميراثه
فريد: مميز متفرد × شائع
غالي: (ج) غلاة و غالين
الشرح
يقول الشاعر :
لقد التصق عهد الطفولة بذهني حتى أنه لايفارق خاطري أبدا فدائما اذكره فهو في الخاطر والخيال
لكنني لا أذكره لما كان فيه من براءة ولهو ولعب الأطفال أو ما كان فيه من عطف وتدليل وسعادة يجدها الأطفال
وما كان لي فيه مطالب مادية من مال زائل أو عرض فان أو مما يسعى وراءه الناس من لذات الدنيا البسيطة
لكن الذي جذبه في الطفولة اقتناعه بقيمة العلم وإحساسه بعظيم فضله علي الدنيا وأنه الذي يصنع العالم الفاضل فعزم علي أن يتحمل في سبيله كل المتاعب وأن يرتحل في طلب العلم إلي أي مكان
فصار من شدة تعلقه بالعلم كالفراشة التي تحوم حول النور لا تستطيع عنه ابتعادا قد جذبها إليه فانبهرت به وهو كان مثلها في تعلقه بالعلم
فأخذ منه قدر ما استطاع إيمانا وحبا صادقا
وكان الشعر هو المجال الذي اختاره ونبغ فيه فصار كالعقد الغالي النفيس الذي نسعى لاقتنائه
الجماليات
لايبارح بالي :ــــــــ تعبير يدل علي شدة الاعتزاز بالطفولة – مضارع للتجدد والاستمرار
لايبارح – لايغادر : ـــــــــــ ـترادف للتوكيد علي شدة التعلق بالطفولة
خاطري- خيالي :ــــــــــــ العطف يفيد شدة التعلق بالطفولة
ما حننت - ماذكرت :ــــــــــــ تكرار النفي للتوكيد
ما حننت إلي براءة لهوه :ــــــــــــ نفي للفهم الخاطئ لسبب الانجذاب للطفولة
براءة لهوه:ــــــــــــــ تعبير يدل علي رقة الطفولة وجمالها
تبخترى ودلالي:ــــــــــــــــ تعبير يدل علي سعادة الأطفال ولهوهم في الطفولة
مكاسب – مغنم :ــــــــــــــــــ نكرة للعموم والشمول
ما كنت أطلب مكاسبا :ـــــــــــــــــ تعبير يدل علي عفة النفس
العلم نورا :ـــــــــــــــــــ تشبيه العلم بالنور دليل علي قيمته في هداية الإنسان
ساطعا :ــــــــــــــ توحي بشدة الوضوح والتألق
عالم مفضال :ـــــــــــــــــــ تعبير يدل علي أثر العلم في صناعة العالم الفاضل
شعلته:ــــــــــــ تشبيه العلم بشعلة تضيء للإنسان الطريق
شددت لشعلته الرحال :ــــــــــــــ تعبير يدل علي تحمل المشاق في سبيل العلم – مقتبس من الحديث الشريف ( لا تشد الحال إلا لثلاثة مساجد...) دليل علي ثقافة الشاعر الدينية
رغبة :ـــــــــــــ تعليل لماقبله
إذا :ـــــــــــــــ فجائية تبين مفاجأة انبهاره بالعلم
كفراشة بهرت :ــــــــــــــــ تشبيه الشاعر في تعلقه بالعلم بالفراشة التي تتعلق بالنور فلا تستطيع فراقه
ما أبصرت :ــــــــــــــــــ ما موصولة تفيد العموم والشمول
هيبة وجلال :ــــــــــــــــــ عطف يبن أهمية العلم وقيمته
إيمانا – حبا :ـــــــــــــــــ نكرات للتعظيم
نظيمه عقد :ــــــــــــــــــــــ تشبيه الشعر بالعقد الفريد الغالي دليل علي عظمته وقيمته العالية