الراشد في اللغة العربية
مرحبا بكم في منتدى الراشد للغة العربية
لتسجيل حتى تتمكن من المشاركة الفعالة
المشرف / ممدوح راشد سعيد
الراشد في اللغة العربية
مرحبا بكم في منتدى الراشد للغة العربية
لتسجيل حتى تتمكن من المشاركة الفعالة
المشرف / ممدوح راشد سعيد
الراشد في اللغة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الراشد في اللغة العربية

منتدى خاص للمرحلة الإعدادية { 0124491721}{0114491721} بورسعيد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء قبل المذاكرة اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين , اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أنت المستخدم رقم

.: عدد زوار المنتدى :.

آخر خبر
أنا حين أسمع همس صوتك في دمي تغفــو يمينــي نشــــوة وشمـــالي ألقي ســـلاحي رغبــة لا رهبــــة وأعــــود منتصـــــرا بغــــــير قتال
الحكمة
المواضيع الأخيرة
» اختبار بورسعيد 2016
فن التواصل I_icon_minitimeالخميس يونيو 02, 2016 10:54 pm من طرف الراشد

» امتحان بورسعيد 2016
فن التواصل I_icon_minitimeالإثنين مايو 30, 2016 5:50 am من طرف الراشد

» ملخص منهج التربية الدينية 2016الصف الثالث ترم ثان
فن التواصل I_icon_minitimeالخميس مايو 12, 2016 10:02 pm من طرف الراشد

» ملخص منهج التربية الدينية 2016
فن التواصل I_icon_minitimeالخميس مايو 12, 2016 9:52 pm من طرف الراشد

» منهج التربية الدينية للصف الأول للعام الدراسي 2015 ـ 2016
فن التواصل I_icon_minitimeالأحد أبريل 24, 2016 6:53 am من طرف الراشد

» السؤال الثالث قواعد لجميع المحافظات 2013 2014
فن التواصل I_icon_minitimeالجمعة مايو 15, 2015 7:07 pm من طرف الراشد

» دروس تربية دينية الصف الأول ترم 2
فن التواصل I_icon_minitimeالجمعة أبريل 17, 2015 6:54 am من طرف الراشد

» الأحاديث الشريفة
فن التواصل I_icon_minitimeالجمعة أبريل 17, 2015 6:28 am من طرف الراشد

» نماذج لموضوعات الإملاء
فن التواصل I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 30, 2014 8:27 pm من طرف الراشد

ساعتك الآن
مواقع صديقة
 جريدة المصري اليوم
 نتيجة الشهادة الاعدادية بورسعيد 2013
 جريدة الأهرام
 مديرية التربية والتعليم ببورسعيد
  مــوقــــع المـــلك فـــاروق
 أكاديمية المعلمين
 موقع ICDL
 موقع الرسول الكريم
  المصحف الشــريف فلاش
  التميز في اللغة العربية
 مواقيت الصلاة في بورسعيد
  كتب ثقافية للتحميل
  تحميل دروس وبرامج ممدوح راشد
 الموجز في قواعد اللغة العربية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الراشد في اللغة العربية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الراشد في اللغة العربية على موقع حفض الصفحات

 

 فن التواصل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الراشد
Admin
الراشد


عدد المساهمات : 367
نقاط : 1092
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 56

فن التواصل Empty
مُساهمةموضوع: فن التواصل   فن التواصل I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 17, 2010 7:14 pm

نص الموضوع كما في كتاب المدرسة

الحياة رائعة ، وأروع ما فيها التواصل مع الآخرين ، من خلال إحسان الظن بالآخر، والتماس الأعذار له ، وخلو القلب من الكراهية ، وأخذ الحياة ببساطة ، والإكثار من العطاء ، فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان.

ومن فن التواصل اخترنا لك هذه القصص ؛ لنتعلم منها كيف نجد بارقة الأمل فى الأزمات
.
يحكى أن غاندى كان يجرى مسرعا للحاق بالقطار ، وقد بدأ القطار بالسير ، وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتى حذائه ، فما كان منه إلا أن خلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الأولى على سكة القطار ، فتعجب أصدقاؤه ! وسألوه : ما حملك على رمى فردة الحذاء الأخرى ؟
فقال:أحببت للفقير الذى يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا؛ فينتفع بهما، ولو وجد فردة واحدة فلن يفيده.
ورأى أب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا ، يخدش به سيارة باهظة الثمن ، فما كان من الأب إلا أن هرع إلى طفله ، وأخذ ينهره فسقط الصغير على يديه مما أفقده القدرة على تحريك أصابعه ، وفى المستشفى كان الابن يقول للأب : لقد أخطأت يا أبى ، ولكننى لا أستطيع أن أحرك أصابعى مرة أخرى، فتألم الأب غاية الألم ، وقد علم أن ابنه كتب على السيارة ( أحبك يا أبى ) ، وقال لابنه : لقد أخطأت يابنى عندما كتبت على السيارة ، ولكنى أخطأت أنا أيضا عندما بالغت فى عقابك ، ولو علمت مرادك ، لقلت لك إنى أحبك أكثر مما تحبنى
.
وفى المعمل وقف معلم أمام تلاميذه وأمامه ثلاثة أوان مملوءة بالماء الساخن، ثم وضع فى الإناء الأول : جزرة ، والثانى : بيضة، والثالث : حبات قهوة ( بن )... وانتظر المعلم بضع دقائق ، ثم طلب من أحد تلاميذه أن يتحسس الجزرة ، فلاحظ أنها صارت ناضجة ورخوة ، ثم طلب من تلميذ آخر أن يتحسس البيضة ، فلاحظ أن البيضة صارت صلبة ، ثم طلب من آخر أن يرتشف بعض القهوة ، فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ ، ثم قال المعلم للتلاميذ : اعلموا أيها التلاميذ أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم ، وهو المياه المغلية ، لكن كلا منها تفاعل معها على نحو مختلف ، فالجزرة التى تبدو صلبة عند تعرضها للألم والصعوبات صارت رخوة طرية ، وفقدت قوتها ، أما البيضة فقد تحول سائلها الداخلى إلى قلب قاس وصلب ، أما البن المطحون ، فقد غيره الماء الساخن ، فجعله ذا طعم أفضل ، ثم نظر المعلم إلى تلاميذه ، وقال : والآن كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب ؟



أسئلة مجاب عنها

س1- ما أروع ما في الحياة ؟

ج- أروع ما في الحياة التواصل مع الآخرين .

س2- كيف يكون التواصل مع الآخرين سببا في سعادة الإنسان ؟

ج- يكون التواصل مع الآخرين سببا في سعادة الإنسان عندما يكون من خلال إحسان الظن بلآخر، وإلتماس الأعذار له ، وخلو القلب من الكراهية ، وأخذ الحياة ببساطة ، والإكثار من العطاء .

س3- ما القواعد الأساسية لسعادة الإنسان ؟

ج- 1- إحسان الظن بالآخر . 2- التماس لأعذار لللآخرين . 3- خلو القلب من الكراهية .

4- أخذ الحياة ببساطة . 5- الإكثار من العطاء .

س4- لماذا كان غاندي يجري مسرعا ؟

ج- كان غاندي يجري مسرعا ليلحق بالقطار الذي بدأ بالسير .

س5- ماذا حدث عند صعود غاندي القطار ؟ وما الذي تعجب منه أصدقاؤه ؟

ج- عند صعود غاندي القطار سقطت إحدى فردتي حذائه .

وتعجب أصدقاؤه عندما رأوه يخلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الأولى على سكة القطار .

س6- " ما حملك على رمي فردة الحذاء الأخرى " ؟ من القائل ؟ولمن ؟ وما المناسبة ؟

ج- القائل : أصدقاء غاندي ، لغاندي .

المناسبة عندما رأوه يرمي فردة الحذاء الثانية على سكة القطار .

س7- لماذا رمى غاندي فردة الحذاء الثانية على سكة القطار ؟

ج- لأنه أحب للفقير الذي يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا ، فينتفع بهما ، ولأنه لو وجد فردة واحدة فلن ينتفع بها .

س8- ماذا رأى الأب ؟

ج- رأى الأب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا يخدش به سيارة باهظة الثمن .

س9- ماموقف الأب مما فعل الابن ؟ وما أثر ذلك على الابن الصغير ؟

ج- هرع (أسرع) الأب إلى طفله ، وأخذ ينهره، فسقط الطفل الصغير على يديه مما أفقده القدرة على تحريك أصابعه .

س10- ماذا قال الابن لأبيه في المستشفى ؟ وما أثر ذلك على الأب ؟

ج- قال الابن لأبيه في المستشفى : لقد أخطأت يا أبي ، ولكنني لا أستطيع أن أحرك أصابعي مرة أخرى.

- تألم الأب غاية الألم .

س11- ما الذي علمه الأب من ابنه ؟

ج- علم الأب من ابنه أنه كتب على السارة " أحبك يا أبي " .

س12- ماذا قال الأب لابنه عندما علم ما كتبه على السيارة ؟

ج- قال الأب لابنه : لقد أخطأت يا بني عندما كتبت على السيارة ، ولكني أخطأت أيضا عندما بالغت في عقابك ، ولو علمت مرادك لقت لك : إني أحبك أكثر مما تحبنى .

س13- أين وقف المعلم ؟

ج- وقف في المعمل أمام تلاميذه .

س14- ما الذي وضعه المعلم أمامه ؟

ج- وضع المعلم ثلاثة أوان ٍ مملوءة بالماء الساخن ، ثم وضع في اإناء الأول جزرة ، وفي الثاني بيضة ، وفي الثالث حبات قهوة(بن ) .

س15- ما المدة التي انتظرها المعلم بعض وضع الأواني ؟

ج- انتظر المعلم بضع دقائق .

س16- ماذا طلب المعلم من تلاميذه ؟ وما الذي لاحظه التلاميذ ؟

ج- طلب المعلم من أحد التلاميذه أن يتحسس الجزرة ، فلاحظ أنها صارت ناضجة ورخوة .

وطلب من تلميذ ثان أن يتحسس البيضة فلاحظ أن البيضة صارت صلبة .

وطلب من تلميذ ثالث أن يرتشف بعض القهوة فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ .

س17- بم أخبر المعلم التلاميذ في نهاية التجربة ؟

ج- أخبر المعلم التلاميذ : أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم .

س18- ما الخصم الذي واجهته كل من الجزرة والبيضة والبن ؟

ج- الخصم الذي واجهته كل من الجزرة والبيضة والبن هو المياه المغلية .

س19- ما أثر المياه المغلية على كل من الجزرة والبيضة والبن ؟

ج- 1- أثر المياه المغلية على الجزرة : صارت الجزرة الصلبة رخوة طرية وفقدت قوتها .

2- أثر المياه المغلية على البيضة : تحول سائل البيضة الداخل إلى قلب قاس ٍ وصلب .

3- أثر المياه المغلية على البــن : غير الماء الساخن البن المطحن إلى طعم أفضل .

س20- ما الهدف من التجربة التي أجراها المعلم ؟

ج- الهدف من التجرية : هو أن نتعلم كيفية مواجهة المصاعب، وبيان أن الناس في مواجهة المصاعب منهم من يكون مثل الجزرة يضعف وينكسر ، ومنهم من يكون مثل البيضة لا تزيده المصاعب إلا صلابة وقوة ، ومنهم من تغيره المصاعب إلى الأحسن والأفضل .

س21- ماذا سأل المعلم تلاميذه في نهاية التجربة ؟

ج- سأل المعلم تلاميذه : كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب ؟

س22- ماذا نتعلم من القصص التي وردت في الدرس ؟

ج- نتعلم من القصص التي وردت في الدرس :

1- كيف نجد بارقة الأمل في الأزمات . 2- مواجهة الشدائد بقوة وصلابة .

3- مواجهة أخطاء الآخرين بحكمة وحسن تصرف . 4- المحافظة على أملاك الآخرين .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrashed.7olm.org
 
فن التواصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار 1 في ( فن التواصل )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الراشد في اللغة العربية  :: الصف الثالث لإعدادي :: الفصل الدراسي الأول :: القراءة-
انتقل الى: