الراشد في اللغة العربية
مرحبا بكم في منتدى الراشد للغة العربية
لتسجيل حتى تتمكن من المشاركة الفعالة
المشرف / ممدوح راشد سعيد
الراشد في اللغة العربية
مرحبا بكم في منتدى الراشد للغة العربية
لتسجيل حتى تتمكن من المشاركة الفعالة
المشرف / ممدوح راشد سعيد
الراشد في اللغة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الراشد في اللغة العربية

منتدى خاص للمرحلة الإعدادية { 0124491721}{0114491721} بورسعيد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء قبل المذاكرة اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين , اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أنت المستخدم رقم

.: عدد زوار المنتدى :.

آخر خبر
أنا حين أسمع همس صوتك في دمي تغفــو يمينــي نشــــوة وشمـــالي ألقي ســـلاحي رغبــة لا رهبــــة وأعــــود منتصـــــرا بغــــــير قتال
الحكمة
المواضيع الأخيرة
» اختبار بورسعيد 2016
تدريبات  مجابة  على  النصوص  الاختياري I_icon_minitimeالخميس يونيو 02, 2016 10:54 pm من طرف الراشد

» امتحان بورسعيد 2016
تدريبات  مجابة  على  النصوص  الاختياري I_icon_minitimeالإثنين مايو 30, 2016 5:50 am من طرف الراشد

» ملخص منهج التربية الدينية 2016الصف الثالث ترم ثان
تدريبات  مجابة  على  النصوص  الاختياري I_icon_minitimeالخميس مايو 12, 2016 10:02 pm من طرف الراشد

» ملخص منهج التربية الدينية 2016
تدريبات  مجابة  على  النصوص  الاختياري I_icon_minitimeالخميس مايو 12, 2016 9:52 pm من طرف الراشد

» منهج التربية الدينية للصف الأول للعام الدراسي 2015 ـ 2016
تدريبات  مجابة  على  النصوص  الاختياري I_icon_minitimeالأحد أبريل 24, 2016 6:53 am من طرف الراشد

» السؤال الثالث قواعد لجميع المحافظات 2013 2014
تدريبات  مجابة  على  النصوص  الاختياري I_icon_minitimeالجمعة مايو 15, 2015 7:07 pm من طرف الراشد

» دروس تربية دينية الصف الأول ترم 2
تدريبات  مجابة  على  النصوص  الاختياري I_icon_minitimeالجمعة أبريل 17, 2015 6:54 am من طرف الراشد

» الأحاديث الشريفة
تدريبات  مجابة  على  النصوص  الاختياري I_icon_minitimeالجمعة أبريل 17, 2015 6:28 am من طرف الراشد

» نماذج لموضوعات الإملاء
تدريبات  مجابة  على  النصوص  الاختياري I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 30, 2014 8:27 pm من طرف الراشد

ساعتك الآن
مواقع صديقة
 جريدة المصري اليوم
 نتيجة الشهادة الاعدادية بورسعيد 2013
 جريدة الأهرام
 مديرية التربية والتعليم ببورسعيد
  مــوقــــع المـــلك فـــاروق
 أكاديمية المعلمين
 موقع ICDL
 موقع الرسول الكريم
  المصحف الشــريف فلاش
  التميز في اللغة العربية
 مواقيت الصلاة في بورسعيد
  كتب ثقافية للتحميل
  تحميل دروس وبرامج ممدوح راشد
 الموجز في قواعد اللغة العربية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الراشد في اللغة العربية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الراشد في اللغة العربية على موقع حفض الصفحات

 

 تدريبات مجابة على النصوص الاختياري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الراشد
Admin
الراشد


عدد المساهمات : 367
نقاط : 1092
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 55

تدريبات  مجابة  على  النصوص  الاختياري Empty
مُساهمةموضوع: تدريبات مجابة على النصوص الاختياري   تدريبات  مجابة  على  النصوص  الاختياري I_icon_minitimeالإثنين أبريل 22, 2013 9:04 am

(أمـة العــرب)علي الجــــارم :
**ولد في مدينة رشيد 1881م حفظ القرآن وتعلم في الأزهر ثم التحق بدار العلوم
وكان عمل مفتشاً للغة العربية وعضو بمجمع اللغة العربية ثم عميداً لدار العلوم
وتوفي 1949م .

- بنــــي العروبــة إن الله يجمعناِ ... فلا يفرقنا في الأرض إنسان
- لنـا بـها وطـــن حــــر نلـوذ به ... إذا تناءت مسافـات وأوطـان

أ- هات مرادف" نلوذ"- مقابل"تناءت"- مفرد" بني".
- نلجأ - قربت - ابن.

ب- اشرح البيتين بأسلوبك.
- يا أبناء العرب لقد وحد الله صفوفنا فلن يفرقنا في الأرض أحد لنا وطن حر نلجأ إلية مهما تباعدت المسافات والأوطان بين البلاد العربية.

جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
(بنــــي العروبــة) : أسلوب نداء غرضه التنبيه والتعظيم وحذفت أداة النداء لقربه من قلب الشاعر.
(إن الله يجمعناِ): أسلوب مؤكد بـ (إن) يؤكد قوة الرابطة بين العرب
(فلا يفرقنا في الأرض إنسان )أسلوب نفي غرضه التحذير من التفرق
(يجمعناِ- يفرقنا) تضاد يبرز المعنى ويوضحه- مضارعان للاستمرار.
( لنا بها وطـن حـر نلـوذ به) شبه الوطن بإنسان حر مما يوحي بعظمة هذا الوطن(وطن – حر) نكرة للتعظيم
(نلـوذ به) شبه الوطن بالحصن الذي يحتمي به الأبناء- وهو نتيجة لما قبله
*(إذا تناءت مسافـات وأوطـان) أسلوب شرط يفيد التحقق والتوكيد على أن الوطن
ملجأ الشعوب( مسافات- أوطان) جمع يفد الكثرة.



وغدا الصليب هلالاً في توحدنا ... وجمع القــوم إنجيل وقــــــرآن
ولم نبال فروقـــــاً شتت أممــــاً ... عدنان غسان أو غسان عدنان


( أ ) هات معنى "شتت " - وجمع "هلال".
- فرقت أهله

ب- الوحدة بين عنصري الأمة راسخة عند العرب . وضح ذلك من خلال فهمك للأبيات.
*** فقد اتحد عنصري الأمة ووحد بينهم القران والانجيل والهلال والصليب لم
نهتم بالخلافات التي فرقت أمماً كثيرة ومزقت شملهم فكلنا من أصل واحد عدنان أو غسان.

(وغدا الصليب هلالاً في توحدنا)
تعبير يشبه الهلال بالصليب مما يدل على الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين
(وجمع القــوم إنجيل وقــــــرآن)
تصوير للإنجيل والقرآن برجلين يجمعان الناس على الوحدة والجمع بيينهما للعموم.
(توحدنا –وجمع)
ترادف يقوي المعني ويؤكده.
(عدنان غسان أوغسان عدنان)
تعبير يشبه عدنان بغسان مما يوحي بقوة الترابط


أواصر الدم والتاريـــــخ تجمعنا ... وكلنا في رحاب الشرق إخوان
مجد على الدهر مذ كانت أوائله ... ودولة لبني الفصحى وسلطان


أ- هات مرادف"أواصر"- مفرد رحاب"- جمع مجد".
- روابط - رحبة - أمجاد.

ب- يجمع بين أبناء العرب روابط مشتركة وضح من خلال فهمك للأبيات.
- روابط الدم والتاريخ واللغة العربية الفصحى تجمعنا وكلنا على أرض الوطن أهل وإخوان . كل تلك الروابط حققت لنا مجداً عظيماً وبنت لنا ملكاً وسلطان

جـ- ما الروابط التي تربط بين أبناء الأمة العربية؟
- النسب واللغة والدين والتاريخ المشترك.

د- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:

** (أواصر الدم والتاريـخ تجمعنا)
تصوير للدم والتاريخ برباط قوي يجمع أبناء الأمة العربية،

( وكلنا في رحاب الشرق إخوان)
تعبير يشبه العرب بالإخوة مما يوحي بالحب والألفة
(كلنا)
تفيد الشمول والعموم
– (في رحاب الشرق)
تقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص.
( لبني الفصحى وسلطان)
تصوير للغة العربية بالأم وأهل الشرق بأبنائها يدل على أثر اللغة في الوحدة
( ودولة وسلطان) نكرة للتعظيم والعطف للتنويع

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4-( نحـن الكشافـــة)
أحمد شوقي : أمـير الشعـراء أحمــد شـوقي ولـد عام 1868م ، وله العديد من دواوين الشعر جمعت باسم الشوقيات , لقب بأمير الشعراء عام 1927م وتوفي 1932م.

دعاء الكشافة للوطن

نحن الكشافة في الوادي جبريل الروح لنا حادي
يـــا رب بعيسى والهادي وبموسى خذ بيد الوطن

أ- هات مرادف"حادي"- مقابل"خذ"- مفرد"الكشافة"؟
- الذي يغني للإبل لتسرع - اترك - الكشاف.
ب- اشرح البيتين بأسلوبك.
- نحن كشافة وادي النيل ندافع عن وطننا وجبريل يمدنا بالقوة التي تمكننا من الدفاع عن وطننا يا رب نسألك بفضل عيسى والهادي محمد وبموسى عليهم السلام أن تأخذ بيد وطننا ليتقدم ويسابق الأمم .
جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
(نحن الكشافة في الوادي) : تعبير يدل على الفخر والاعتزاز بالكشافة
(جبريل الروح لنا حادي) تصوير لجبريل بالحادي الذي يقود الكشافة ويحثهم على العمل. وتقديم(لنا) للتخصيص
الوادي – حادي) تجانس لفظي يعطي جرسا موسيقيا يمتع الأذن.
(يـــا رب بعيسى والهادي) أسلوب نداء غرضه الدعاء عيسي –موسي – الهادي) معرفة تفيد التعظيم .
(خذ بيد الوطن) أمر عرضه الدعاء والاستعطاف – تعبير يشبه الوطن بإنسان له يد وسر الجمال التشخيص.

الكشافة أمل مصر

- كشافة مصـــر وصبيتها ... ومناه الدار ومنيتها
- وجمال الأرض وحليتها ... وطلائع أفراح المدن

أ- هات مرادف" حليتها"- مقابل"جمال"- مفرد"طلائع".
- زينتها - قبح - طليعة.

ب- عبر عن معني البيتين بأسلوبك.
** نحن كشافة مصر من الشباب والصبيان ونحن أمل الوطن في مستقبله المشرق وزينة الأرض وجمالها ونحن نجلب الأفراح للوطن.

جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:

(كشافة مصـــر وصبيتها)
حذف المبتدأ (نحن) للاهتمام بالخبر والتخصيص والتوكيد والإضافة للتعظيم.
(ومناه الدار ومنيته)
تصوير للوطن بإنسان يتمنى تحقيق الأهداف وبينهما
(مناه – منيته)
ترادف للتوكيد.
(صبيتها- منيتها)
تجانس لفظيي يعطي نغمة موسيقية تحرك الذهن وتمتع الأذن.
(وجمال الأرض وحليتها)
تصوير للصبية بأزهار تزين الأرض.
(وطلائع أفراح المدن)
تعبير يدل على أن الكشافة في المقدمة لتحقيق أفراح الوطن.


الثقة بالله وفعل الخير

- نبتدر الخير ونستبق ... ما يرضي الخالق والخلق
- بالنفس وخالقها نثق ... ونزيـد وثوقاً في المحـــن

أ- هات مرادف" نبتدر" - مفرد"المحن"- مقابل"نثق".
نسرع - المحنة - نتشكك.

ب- انثر البيتين بأسلوبك.
** نتسابق في فعل الخير ونحرص على ما يرضي الله - عز وجل - ويتفق مع الأخلاق الكريمة . وكلنا ثقة في أنفسنا وإيماناً بالله - عز وجل - الذي يعيننا على مواجهة الشدائد.
جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
(نبتدر الخير) تشبيه الخير بشيء مادي يسارع الكشافة إليه مما يدل على حبهم للخير.(نبتدر ونستبق) مضارعان للاستمرار.العطف يفيد توكيد حب الخير .
( الخالق والخلق) العطف يفيد الشمول والعموم..
(بالنفس وخالقها نثق) تقديم الجار والمجرور على الفعل للتخصيص والتوكيد.
(ونزيـد وثوقاً في المحـــن)أسلوب مؤكد بالمفعول المطلق للتوكيد تعبير يدل على قوة الثقة بالله ثم بالنفس لمواجهة المحن.



- نبنــي الأبــدان وتبنينـــا والهمة في الجسم المرن
- في الصدق نشأنا والكرم والعفة عن مس الحـــرم

أ- هات مرادف"مس"- مقابل"الهمة"- مفرد"الحرم".
- اقتراب - الكسل - الحرمة.
ب- بم يتصف الكشافة كما فهمت من البيتين.
- يتصف الكشافة بأنهم يبنون أجسامهم بالرياضة والهمة والنشاط والصدق
والجود والكرم والابتعاد عن الحرام.
جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
(نبي الأبدان وتبنينا) تصوير للأبدان ببناء يبنى مما يدل على قوة أجسام الكشافة. (نبنــي - وتبنينـــا) أفعال مضارعة تفيد التجدد والاستمرار .
(والهمة في الجسم المرن) تعبير يدل على قوة ومرونة ورشاقة الكشافة.
*(في الصدق نشأنا والكرم) تقديم الجار والمجرور على الفعل للتخصيص والتوكيد.
(والعفة عن مس الحـــرم): تعبير يدل على طهارة النشء المصري.

5- ( تواضع سيدنا عمر)
محمد حافظ بك إبراهيم: شاعر مصري. ولد سنة 1872 في ديروط. خدم حافظ إبراهيم في الحربية (الدفاع) ، عُيّن في دار الكتب الوطنية المصرية حتى تقاعده ووفاته سنة 1932 لقب بشاعر النيل- شاعر الشعب .
دهشة رسول كسري
وراع صاحبَ كسرى أن رأى عمرا بين الرعـية عطلا وهو راعيــها
وعهــــده بملـوك الفرس أنَّ لهـــــا سورا من الجند والأحراس يحميها

أ- هات مرادف" راع"- جمع"الرعية"- مقابل"يحميها".
- دهش- الرعايا - يهملها.
ب- اشرح البيتين بأسلوبك.
- دهش رسول كسري عندما رأي عمرا بين الناس خاليا من الزينة والحراس وكان معرفته بملوك الفرس أن لهم حراسة مشددة ويحيط بهم سور من الجند والحراس لحمايتهم من الأخطار.
جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
**( وراع صاحبَ كسرى) تعبير يدل علي الدهشة والإعجاب.
**( رأى عمرا بين الرعـية عطلا) تعبير يدل علي تواضع سيدنا عمر.
**( وهو راعيــها) تعبير يشبه عمر بالراعي مما يدل علي اهتمامه برعيته.
**( الرعية – راعيها) تضاد يبرز المعني ويوضحه.
*( أنَّ لهـــــا سورا من الجند والأحراس يحميها) أسلوب مؤكد بان- تعبير يشبه الجند والاحراس بالسور المنيع الذي يحمي صاحبه( الجند – الاحراس) الجمع يفيد الكثرة – العلاقة بين البيتين (مقابلة).
تواضع وعظمة سيدنا عمر
رآه مســــــتغرقا في نومــــه فـرأى فيه الجــلالة في أســمى معانيها
فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملا ببردة كـــاد طول العهد يبليـــــها
فهان في عينيه ما كــان يكبــــــــره من الأكـــــاســـر والدنيا بأيديها

أ- هات مرادف" الجلالة"- مقابل"يكبره"- مفرد"الدوح".
- العظمة - يحقره - الدوحة.
ب- كيف رأي رسول كسري عمر ؟وما أثره عليه؟
- رأي رسول كسري عمرا ينام نوما عميقا ويبدو عليه العظمة والجلال فوق التراب تحت ظل الشجر ملتحفا ببردة قديمة بالية . فعظم عمر في عينيه واستصغر
ملوك الفرس بما لديهم من مال وجاه وسلطان.
جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
**( رآه مســــــتغرقا في نومــــه) تعبير يدل علي اطمئنان سيدنا عمر
**( فـرأى فيه الجــلالة في أســمى معانيها) تعبير يوحي بعظمة سيدنا عمر وتقديم( فيه) للتخصيص والتوكيد.
**( فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملا) تعبير يوحي بتواضع سيدنا عمر.
(فوق- تحت) تضاد يبرز المعني ويوضحه.
**( ببردة كـــاد طول العهد يبليـــــها) تعبير يوحي بتواضع سيدنا عمر
**( هان- يكبره) تضاد يبرز المعني ويوضحه.
**( من الاكاسر والدنيا بأيديها ) تعبير يوحي بثراء ملوك الفرس
**( الدوح – الاكاسر )جمع يفيد الكثرة.

أمنـــت لما أقمــت العـــدل بينــهم فنمت نوم قـرير العــــين هانيها
يا رافـعـا رايـة الشورى وحارسها جـزاك ربك خيرا عـن محبيـــها
رأي الجماعة لا تشــقى البلاد بــه رغم الخلاف ورأي الفرد يشقيها
أ- هات مرادف" قرين العين"- جمع "راية"- مقابل"الخلاف".
- هانئا مسرورا- رايات- راي - الاتفاق.
ب- اشرح الأبيات بأسلوبك.
** يتوجه الشاعر بالخطاب إلي سيدنا عمر ويقول له : انك أحسست بالأمان لما أقمت العدل بين الناس فنمت سعيدا مسرورا.
* وانك رفعت راية الشورى بين الناس فجزاك الله خيرا علي هذا العمل .
*رأي الجماعة فيه تقدم البلاد أما رأي الفرد فيه التعب والشقاء.
جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
**( أمنـت لما أقمـت العـدل بينــهم) تعبير يشبه العدل ببناء يقام وسر الجمال التجسيم.
**( فنمت نوم قرير العين هانيها) أسلوب مؤكد بالمفعول المطلق وتعبير يدل علي الرضا والأمان – نتيجة لما قبلها. (أمنت- نمت) تجانس لفظي يمتع الأذن.
*( يا رافـعـا رايـة الشورى وحارسها) نداء غرضه التعظيم – تعبير يشبه الشورى بالراية وسر الجمال التجسيم. وتعبير يشبه عمر بالحارس.
**( جـزاك ربك خيرا عـن محبيـــها) أسلوب دعاء بالخير لسيدنا عمر.
*( رأي الجماعة لا تشــقى البلاد- ورأي الفرد يشقيها) مقابلة تبرز المعني وتوضحه.( الجماعة –الفرد)- (لا تشق- يشقيها) تضاد يبرز المعني ويوضحه
* البيت الأخير حكمة تبرز خبرة الشاعر بشئون الحكم.

6- (كـــن بلســما)
هو ( إيليا أبو ماضي ) شاعر لبناني ، و من كبار شعراء المهجر ، ولد بقرية
( المحيدثة ) بلبنان عام 1891 م ظهرت موهبته في الشعر مبكرا فأصدر ديوانه الأول
( تذكار الماضي ) وهو في العشرين من عمره وله عدة دواوين منها( الجداول – الخمائل) و توفى عام 1957م .


كن بلسما إن صار دهرك أرقما ... و حلاوة إن صار غيرك علقما
أحسن وإن لم تجز حتى بالثنا ... أي الجزاء الغيث يبغى إن همي


أ- هات مرادف" بلسما" - جمع"أرقم"- مقابل"الثنا".
- دواء شاف - أراقم - الذم.

ب- بم ينصح الشاعر الإنسان في الأبيات؟
- ينصحنا الشاعر بان نتفاءل لمواجهة تقلبات الزمن وأحقاد الآخرين . وان نقدم الإحسان إلي الناس وان لم يمدحونا فالمطر يسقط من السماء بلا انتظار ثناء من احد .
جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
*( كن بلسما ) أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد. تعبير يشبه المتفائل بالدواء الشافي مما يدل علي أهمية التفاؤل.
*(كن... حلاوة) تعبير يشبه المتفائل بطعام حلو المذاق ويوحي باهمية التفاؤل.
*( إن صار دهرك أرقما) تعبير يشبه الدهر بالحية الخبيثة وسر الجمال التجسيم ( دهرك)كاف الخطاب لاستحضار الصورة.
*( أرقما- علقما) تجانس لفظي يعطي جرسا موسيقيا ويمتع الذهن.
**( أحسن وإن لم تجز حتى بالثنا ) أمر غرضه النصح والرشاد. وتعبير يوحي بعدم ربط العطاء بالثناء.
*( أي الجزاء الغيث يبغى إن همي) أسلوب استفهام التعجب – تعبير يشبه الغيث بإنسان كثير العطاء وسر الجمال التشخيص.( لم تجز- الجزاء) تضاد يبرز المعني ويوضحه.
عطاء بلا انتظار الجزاء
من ذا يكافــئ زهـرة فـواحـة ... و من يثيب البـلبـل المترنـمـا
عد الكرام المحسنين و قسهــم ... بهما تجد هذين منهما أكرما


أ- هات مرادف" المترنما"- مقابل"الكرام"- مفرد المحسنين".
- المغرد المعني - البخلاء - المحسن.

ب- اشرح البيتين بأسلوبك.
- من الذي يقدم مكافأة للزهرة عندما يفوح عبيرها أو من يكافئ البلبل المغني
احسب أصحاب الجود والكرم تجد ا الزهرة والبلبل أكثر منهم جودا وكرما.

جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
**( من ذا يكافــئ زهـرة فـواحـة ) استفهام غرضه الاستبعاد. وتعبير يشبه الزهرة
بفتاة أعمالها رائعة وسر الجمال التشخيص.
*( من يثيب البـلبـل المترنـمـا) استفهام غرضه النفي والاستبعاد. وتعبير يشبه البلبل بإنسان يشدو ويغني وسر الجمال التشخيص.
**( يكافئ- يثيب) ترادف يقوي المعني ويؤكده – مضارعان للاستمرار.
*( عد الكرام المحسنين و قسهــم ) أمر غرضه الحث والنصح.( الكرام- المحسنين)
جمع يفيد الكثرة.
*( تجد هذين منهما أكرما) تعبير يشبه الزهرة والبلبل بشخصين أكثر جودا وكرما
وسر الجمال التشخيص.


يا صاح خذ علم المحبة عنهما إني وجدت الحـب علما قيمـــــــــا
أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيرا وابغض فيمسى الكون سجنا مظلما
لا تطلبــن محبــة مــن جاهـل المرء ليــس يحــب حتى يـفهـمـــا


أ- هات مرادف" يغدو" - جمع"الكوخ"- مقابل"قيما".
- يصبح - الأكواخ - تافها.
ب- بم يأمر الشاعر الإنسان ؟وعم ينهاه؟
** يأمر الشاعر الإنسان أن يأخذ علم المحبة فان الحب علم ذو قيمة عالية وأحبب
الناس يصبح البيت الصغير كالقصر المنير .وإذا كرهت الآخرين فيتحول الكون الفسيح إلي سجن مظلم . زلا تطلب المحبة من الأحمق فالإنسان لا يحب حتى يدرك معني الحب.
جـ- وضح الجمال في التعبيرات الآتية:
*( يا صاح) نداء غرضه التنبيه. (خذ علم المحبة) أمر غرضه الحث والنصح.
*(إني وجدت الحـب علما قيمـا) أسلوب مؤكد بان مما يدل علي قيمة الحب.
*( أحبب فيغدو الكوخ قصرا نيرا) أمر غرضه الحث والنصح – تعبير يشبه الكوخ بالقصر المنير في وجود الحب
**( وابغض فيمسى الكون سجنا مظلما) أمر غرضه التحذير – تعبير يشبه الكون بالسجن المظلم في عدم وجود الحب .
**( يغدو- يمسي)-(الكوخ- قصرا)( نيرا- مظلما) تضاد يبرز المعني ويوضحه.
العلاقة بين شطري البيت مقابلة.
**( لا تطلبــن محبــة مــن جاهـل) أسلوب نهي غرضه الحث والنصح (جاهل) نكرة للتحقير
**( المرء ليــس يحــب حتى يـفهـمـــا) حكمة صادقة – تعليل لما قبله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrashed.7olm.org
 
تدريبات مجابة على النصوص الاختياري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريبات مجابة على فصق عقبة
» تدريبات مجابة على أعمال البر
» تدريبات القراءة مجابة (2013)( مصطفى صادق - رموز رياضية - نور والجغرافيا)
» اختبار التربية الدينية ( ميني تيرم ) للصف الثالث الإعدادي 2011
»  قطع نحو غير مجابة ( نرجو الاجابة عليها)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الراشد في اللغة العربية  :: الصف الأول الإعدادي :: الفصل الدراسي الثاني :: نصوص-
انتقل الى: