الراشد في اللغة العربية
مرحبا بكم في منتدى الراشد للغة العربية
لتسجيل حتى تتمكن من المشاركة الفعالة
المشرف / ممدوح راشد سعيد
الراشد في اللغة العربية
مرحبا بكم في منتدى الراشد للغة العربية
لتسجيل حتى تتمكن من المشاركة الفعالة
المشرف / ممدوح راشد سعيد
الراشد في اللغة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الراشد في اللغة العربية

منتدى خاص للمرحلة الإعدادية { 0124491721}{0114491721} بورسعيد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دعاء قبل المذاكرة اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين , اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أنت المستخدم رقم

.: عدد زوار المنتدى :.

آخر خبر
أنا حين أسمع همس صوتك في دمي تغفــو يمينــي نشــــوة وشمـــالي ألقي ســـلاحي رغبــة لا رهبــــة وأعــــود منتصـــــرا بغــــــير قتال
الحكمة
المواضيع الأخيرة
» اختبار بورسعيد 2016
اختبار نصف العام  اسكندرية   2013 I_icon_minitimeالخميس يونيو 02, 2016 10:54 pm من طرف الراشد

» امتحان بورسعيد 2016
اختبار نصف العام  اسكندرية   2013 I_icon_minitimeالإثنين مايو 30, 2016 5:50 am من طرف الراشد

» ملخص منهج التربية الدينية 2016الصف الثالث ترم ثان
اختبار نصف العام  اسكندرية   2013 I_icon_minitimeالخميس مايو 12, 2016 10:02 pm من طرف الراشد

» ملخص منهج التربية الدينية 2016
اختبار نصف العام  اسكندرية   2013 I_icon_minitimeالخميس مايو 12, 2016 9:52 pm من طرف الراشد

» منهج التربية الدينية للصف الأول للعام الدراسي 2015 ـ 2016
اختبار نصف العام  اسكندرية   2013 I_icon_minitimeالأحد أبريل 24, 2016 6:53 am من طرف الراشد

» السؤال الثالث قواعد لجميع المحافظات 2013 2014
اختبار نصف العام  اسكندرية   2013 I_icon_minitimeالجمعة مايو 15, 2015 7:07 pm من طرف الراشد

» دروس تربية دينية الصف الأول ترم 2
اختبار نصف العام  اسكندرية   2013 I_icon_minitimeالجمعة أبريل 17, 2015 6:54 am من طرف الراشد

» الأحاديث الشريفة
اختبار نصف العام  اسكندرية   2013 I_icon_minitimeالجمعة أبريل 17, 2015 6:28 am من طرف الراشد

» نماذج لموضوعات الإملاء
اختبار نصف العام  اسكندرية   2013 I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 30, 2014 8:27 pm من طرف الراشد

ساعتك الآن
مواقع صديقة
 جريدة المصري اليوم
 نتيجة الشهادة الاعدادية بورسعيد 2013
 جريدة الأهرام
 مديرية التربية والتعليم ببورسعيد
  مــوقــــع المـــلك فـــاروق
 أكاديمية المعلمين
 موقع ICDL
 موقع الرسول الكريم
  المصحف الشــريف فلاش
  التميز في اللغة العربية
 مواقيت الصلاة في بورسعيد
  كتب ثقافية للتحميل
  تحميل دروس وبرامج ممدوح راشد
 الموجز في قواعد اللغة العربية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الراشد في اللغة العربية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الراشد في اللغة العربية على موقع حفض الصفحات

 

 اختبار نصف العام اسكندرية 2013

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الراشد
Admin
الراشد


عدد المساهمات : 367
نقاط : 1092
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 55

اختبار نصف العام  اسكندرية   2013 Empty
مُساهمةموضوع: اختبار نصف العام اسكندرية 2013   اختبار نصف العام  اسكندرية   2013 I_icon_minitimeالأحد يناير 13, 2013 7:52 am

جمهورية مصر العربية امتحان نصف العام لشهادة إتمام امتحان اللغة العربية
محافظة الإسكندرية التعليم الأساسى(العام) للعام الدراسى (1434 ــ 2013) الزمن :ساعتان و نصف
الثلث ساعة الأخير للإملاء
أولا / التعبير
أ ـ التعبير الوظيفـى ــ اكتب لافتة لزملائك تحثهم فيها على نبذ العنف و التطرف .
ب ـ التعبير الإبداعـى ــ اكتب فى واحد فقط من الموضوعين الآتيين :
(1) الإعلام و التعليم هما جناحا الطائر الذى يحلق فى آفاق المعرفة بشتى أنواعها ، بصلاحهما ينصلح المجتمع ، و بفسادهما يفسد المجتمع .
(2) تخرج من الجامعة وأتيحت له فرصة السفر للخارج لكنه آثر البقاء فى وطنه عاقدا العزم على المشاركة فى حركة البناء و التنمية ــ اكتب قصته .
ثانيا / القراءة
1 ـ السؤال الإجبارى : من قصة طموح جارية ... اقرأ ثم أجب :
" قالت و بريق الأمل يلمع فى عينيها : بعزم مولاى تهون الشدائد ، و بتوفيق الله تزول العقبات و تنهد الرواسى ،و ليس مع الشجاعة و العزم الصادق صعب ، و لا مع الإيمان بالله مستعص " .
(أ‌) تخير الصواب لما يأتى مما بين القوسين :
1 ـ مفرد الرواسى Sad راسية ـ راسة ـ راسى ). 2 ـ مضاد تنهد : ( تعود ـ تذهب ـ تقام ) .
(ب‌) ما العقبات التى تتحدث عنها شجرة الدر ؟ و كيف يتم إزالتها كما تفهم من العبارة ؟
(ج) جاء كل من (مجير الدين و تقى الدين ) بحل للعقبات . اذكر هذا الحل .
2 ـ السؤال الاختيارى : من الكتاب ذى الموضوعات المتعددة .. أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين :
السؤال الأول : من موضوع ( سميرة موسى ) :
(و لم تنس مصر ابنتها العظيمة ، فقد قامت بتكريمها عندما منحها الرئيس الراحل السادات وسام العلوم و الفنون من الطبق الأولى عام 1981 و أطلق اسمها على إحدى المدارس فى قريتها ، و تقرر إنشاء قصر ثقافة يحمل اسمها فى قريتها عام 1988 ) .
(أ)هات معنى (وسام) و جمع (قرية) فى جملتين من تعبيرك .
(ب)دلل من الفقرة على أن مصر لم تنس ابنتها العظيمة سميرة موسى ، و علام يدل ذلك ؟
(ج)كيف أثبتت سميرة موسى أن المرأة المصرية قادرة على تحقيق المعجزات ؟
السؤال الثانى : من موضوع (جنود لا نعرفها) :
(و قد ظلم الناس العنكبوت فى مختلف الأزمان حتى وقتنا الحاضر فجعلوها رمزا للخراب و الأماكن المهجورة رغم ما تقدمه من خدمات جليلة ) .
(أ‌) هات مضاد ( المهجورة )و جمع (العنكبوت) فى جملتين من تعبيرك .
(ب)كيف ظلم الناس العنكبوت ؟و بم ترد عليهم؟
(ج) ما الذى نستفيده من معرفة المعلومات التى يقدمها لنا الموضوع عن الحشرات ؟

ثالثا : النصوص : السؤال الإجبارى : من نص : (من دروس الحياة) للمازنى :
(هذا بعض ما تعلمته و حذقته،و روضت نفسى عليه من دروس الحياة ، و قد كانت التجربة طويلة و شاقة نو كثيرة الرجات و الصدمات ، و لكننى غير آسف ، لأن التجربة التى خرجت بها تستحق العناء ن و حسبى من ذلك سكينة النفس و صحة الإدراك ).
أـ تخير الإجابة الصحيحة لما يأتى مما بين القوسين لكل مما يأتى :
(1)مرادف حذقته : (طورت فيه ـ مهرت فيه ـ دققت فيه )
(2) مضاد سكينة (اكتئاب ـانكسارـ توتر ) .
ب ـ فى عبارة الكاتب ما يدل على أن رحلة التعلم كانت مضنية . لكنها ذات ثمرة طيبة . وضح .
جـ ـ (روضت نفسى ) ( حسبى سكينة النفس و صحة الإدراك ) ... ما الجمال فى كل تعبير من التعبيرين السابقين ؟
د ـ كيف تحاسب نفسك أيها الطالب على ضوء فهمك للنص ؟
السؤال الاختيارى : أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
السؤال الأول : من نص ( كن جميلا ) :
أيهذا الشاكــــــــــــى و ما بك داء كيف تغدو إذا غدوت عليلا
إن شر الجناة فى الأرض نفـــــس تتوقى قبل الرحيل الرحيــلا
و ترى الشوك فى الورود و تعمى أن ترى الندى فوقها إكليلا
(أ)هات مرادف / تتوقى ، و جمع التكسير لكلمة / داء فى جملتين من عندك .
(ب) من المخاطب فى الأبيات ؟و كيف نجح الشاعر فى إقامة الحجة عليه و إبطال نظرته ؟
(ج) ( و تعمى أن ترى فوقها الندى إكليلا ) وضح الجمال فى هذا التعبير .
(د) ( أيهذا الشاكى ) ( كيف تغدو إذا غدوت عليلا ) حدد نوع كل أسلوب مما سبق و الغرض البلاغى منه .
السؤال الثانى : من نص ( نداء الشباب ) :
سلاما شباب النيل فى كل موقف على الدهر يجن المجد أو يجلب الفخرا
تعالوا فقد حانت أمور عظيمــــة فلا كان كمنا غافل يصم العصــــــــــرا
تعالوا نقل للصعب أهلا فإننــــــا شباب ألفنا الصعب و المطلب الوعــرا
(أ)هات مضاد / يصم ، و جمع / الوعر فى جملتين من تعبيرك .
(ب)فى الأبيات تحية للشباب ، و دعوة لهم للقيام بدورهم فى المواقف الصعبة ـ وضح بأسلوبك .
(ج) ( نقل للصعب أهلا) وضح الجمال فى هذا التعبير .
(د) ما علاقة (فإننا شباب ألفنا الصعب )بما قبلها ؟و ما الغرض البلاغى من النفى فى قوله : فلا كان منا غافل)؟

رابعا : النحو :
( الحق أحق أن يتبع ) هذه حقيقة نطق بها كتاب الله العزيز القرآن الكريم ، فحبذا الحقيقة الناطقة بما فيه من هداية الناس أجمعين ، إذا آمنوا بها ، و جعلوها منظومة حياة لهم ، و نأوا بها عن كل مخالفة لها ، فيا أمتى عودى إلى الحق ، لعل الله يخرجنا من أزماتنا الطاحنة ، و يحقق لنا غاياتنا ألعليا ) .

(أ‌) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .
(ب‌) استخرج من العبارة ما يأتى :
(1)منادى وأعربه . (2)مخصوصا بالمدح و أعربه . (3) ممنوعا من الصرف و اذكر سبب منعه. (4) بدلا ،واذكر نوعه. (5) نعتا جملة .
(ج)أكمل الجمل التالية بالمطلوب المناسب أمام كل منها .
(1) يا ................ عودوا إلى الحق تفلحوا . ( منادى نكرة مقصودة ) .
(2) أقدر الحق ............ ( بدل اشتمال و اضبطه ) .
(د) اكشف فى معجمك عن ( العليا ) .
خامسا : الخط العربى :
ــ اكتب ما يلى بخط الرقعة مرة و بخط النسخ مرة أخرى مع مراعاة الدقة و الجمال :
و هذى الكنانة من رامها بسوء وهى ظهره و انقسم
سادسا : الإملاء : ـ اكتب ما يملى عليك .

{ انتهت الاسئلة }
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrashed.7olm.org
 
اختبار نصف العام اسكندرية 2013
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار اسكندرية 2014
» اختبار تجربة 26-2-2013
» اختبار رقم 2 شامل
» اختبار شامل( 2013)
» تدريبات درس صيانة المال العام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الراشد في اللغة العربية  :: الصف الثالث لإعدادي :: الفصل الدراسي الأول :: اختبارات شاملة-
انتقل الى: