الراشد في اللغة العربية
مرحبا بكم في منتدى الراشد للغة العربية
لتسجيل حتى تتمكن من المشاركة الفعالة
المشرف / ممدوح راشد سعيد

الراشد في اللغة العربية

منتدى خاص للمرحلة الإعدادية { 0124491721}{0114491721} بورسعيد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دعاء قبل المذاكرة اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين , اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أنت المستخدم رقم

.: عدد زوار المنتدى :.

آخر خبر
أنا حين أسمع همس صوتك في دمي تغفــو يمينــي نشــــوة وشمـــالي ألقي ســـلاحي رغبــة لا رهبــــة وأعــــود منتصـــــرا بغــــــير قتال
الحكمة
المواضيع الأخيرة
» اختبار بورسعيد 2016
الخميس يونيو 02, 2016 10:54 pm من طرف الراشد

» امتحان بورسعيد 2016
الإثنين مايو 30, 2016 5:50 am من طرف الراشد

» ملخص منهج التربية الدينية 2016الصف الثالث ترم ثان
الخميس مايو 12, 2016 10:02 pm من طرف الراشد

» ملخص منهج التربية الدينية 2016
الخميس مايو 12, 2016 9:52 pm من طرف الراشد

» منهج التربية الدينية للصف الأول للعام الدراسي 2015 ـ 2016
الأحد أبريل 24, 2016 6:53 am من طرف الراشد

» السؤال الثالث قواعد لجميع المحافظات 2013 2014
الجمعة مايو 15, 2015 7:07 pm من طرف الراشد

» دروس تربية دينية الصف الأول ترم 2
الجمعة أبريل 17, 2015 6:54 am من طرف الراشد

» الأحاديث الشريفة
الجمعة أبريل 17, 2015 6:28 am من طرف الراشد

» نماذج لموضوعات الإملاء
الثلاثاء ديسمبر 30, 2014 8:27 pm من طرف الراشد

ساعتك الآن
مواقع صديقة
 جريدة المصري اليوم
 نتيجة الشهادة الاعدادية بورسعيد 2013
 جريدة الأهرام
 مديرية التربية والتعليم ببورسعيد
  مــوقــــع المـــلك فـــاروق
 أكاديمية المعلمين
 موقع ICDL
 موقع الرسول الكريم
  المصحف الشــريف فلاش
  التميز في اللغة العربية
 مواقيت الصلاة في بورسعيد
  كتب ثقافية للتحميل
  تحميل دروس وبرامج ممدوح راشد
 الموجز في قواعد اللغة العربية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط الراشد في اللغة العربية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الراشد في اللغة العربية على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 شرح نص ( فضل العلم والعمل )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الراشد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 367
نقاط : 1092
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 49

مُساهمةموضوع: شرح نص ( فضل العلم والعمل )   الإثنين سبتمبر 12, 2011 6:37 pm


النص:

1- إن المعارف للمعالي سُلَّمٌ ***** وأولو المعارف يجهدون لينعموا

2- والعلم زينة أهله بين الورى ***** سيان فيه أخو الغنى والمعدم

3- فالشمس تطلع في نهار مشرق ***** والبدر لا يخفيه ليل مظلم

4- وأخو العلا يسعي فيدرك ما ابتغى ***** وسواه في أيامه يتظلم

5- والخاملون إذا غدوت تلومهم ***** حسبوك في أسماعهم تترنم

6- في الناس أحياء كأموات الوغي ***** وخز الأسنة فيهم لا يؤلم

7- فاصدم جهالتهم بعلمك إنما صدم ***** الجهالة بالمعارف أحزم

8- واخدم بلادا أنت من أبنائها ***** إن البلاد بأهلها تتقدم


********************************
التعريف بالشاعر:

هو الأديب المصري مصطفي صادق الرافعي ولد بمحافظة القليوبية سنة 1880 حفظ القرآن علي يد والده وأصيب بمرض في أذنيه انتهي به إلى الصمم وله العديد من المؤلفات في مجال الأدب والكتابات الإسلامية وتوفي سنة 1937م

***********************************

الفكرة الأولى : العلم طريق التقدم

1- إن المعارف للمعالي سُلَّمٌ ***** وأولو المعارف يجهدون لينعموا

2- والعلم زينة أهله بين الورى ***** سيان فيه أخو الغنى والمعدم

3- فالشمس تطلع في نهار مشرق ***** والبدر لا يخفيه ليل مظلم
[/color]

المفردات

المعارف:** العلوم م/ معرفة المعالي:** المراتب العالية المشرفة
السلم:** آلة الصعود للأماكن العالية ج/ سلالم وسلاليم
أولو:** أصحاب
يجهدون:** يبذلون جهدهم ويجتهدون
زينة:** افتخارا وعظمة ج/ زين وزينات
الورى:** الخلق أو الناس
سيان:** متساوون لا فرق بينهم × مختلفون
الغني:** الثري × الفقير المعدم ج/ الأغنياء
المعدم:** الفقير ج/ المعدمون
تطلع:** × تغرب
نهار:** المقصود ضياء × ليل ج/ نهر
مشرق:** مضيء × مظلم البدر القمر ج: بدور
ينعموا:** يتمتعوا ويسعدوا والمراد يحصلون علي ما يريدون × يشقوا
يخفيه:** × يظهره

الشرح

يوضح الشاعر أن العلم أساس العلا وأن أصحاب العلوم والمعارف هم الذين يجتهدون ليسعدوا ويحصلوا علي ما يريدون ويبين أن العلم يجعل لصاحبه مكانة عظيمة وشأن بين الناس ولا فرق بين الغني والفقير في العلم .


الجماليات:

1 ( إن المعارف للمعالي ) :
- أسلوب مؤكد بإن
- وهو أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور للتخصيص والتوكيد
2 (المعارف للمعالي سلم) :
- تصوير جميل صور المعارف بالسلم الذي يوصل للمجد والرفعة
3 (المعارف) :
- جمع لتدل علي كثرة العلوم وتنوعها
- (المعالي) :
- جمع لتدل علي كثرة وتنوع سبل المجد
4 (سلم) :
- نكرة للتعظيم
5 (أولو المعارف يجهدون) :
- تعبير جميل يدل على أهمية بذل الجهد من أجل الوصول للمكانة العالية
6 (تكرار كلمة المعارف)
- للتوكيد علي أهمية العلم
- (يجهدون – ينعموا) :
مضارعان للتجدد والاستمرار
7 (لينعموا) :
- تعليل لما قبلها
- وتوحي بأثر العلم علي الإنسان
8 (العلم زينة) :
- تصوير جميل شبه العلم بالزينة التي يتجمل بها الإنسان
- تعبير يدل علي فضل العلم
9 (الغني – المعدم) :
- تضاد يبين المعني ويقويه
- (الورى) : معرفة للعموم والشمول
10 ( سيان ) :
- توحي بالمساواة بين الناس في العلم
11 (الشمس تطلع في نهار مشرق) :
- تعبير جميل يدل علي أهمية العلم
- ويوحي بالتفاؤل
12 (نهار – مشرق)
- نكرة للتعظيم
- بين شطري البيت الثالث مقابلة توضح المعني
13 (البدر لا يخفيه ليل مظلم) :
- تعبير جميل يدل علي ضرورة تخطي العقبات
14 وتصوير جميل صور الليل بإنسان يخفي والبدر بشيء مادي يخفي
15 ( الشمس – البدر ) (مشرق – مظلم ) ( البدر – الليل ) :
- تضاد يوضح المعني ويقويه

**************************************

الفكرة الثانية : موقف الناس من العلم

4- وأخو العلا يسعي فيدرك ما ابتغى ***** وسواه في أيامه يتظلم

5- والخاملون إذا غدوت تلومهم ***** حسبوك في أسماعهم تترنم

6- في الناس أحياء كأموات الوغي *****وخز الأسنة فيهم لا يؤلم


المفردات

العلا:** الرفعة والمجد × الحقارة والوضاعة
يسعي:** يتحرك × يقبع ويجلس
يدرك:** يفهم × يجهل
:**ابتغي أراد × رفض
سواه:** غيره ج/ أسواء
يتظلم:** يشتكي
غدوت:** ذهبت وانطلقت × رجعت وتوقفت
تلومهم:** تعاتبهم × تمدحهم
حسبوك :**ظنوك × تأكدوا
أسماعهم:** آذانهم م/ السمع
تترنم:** تغني × تنوح
أحياء:** علي قيد الحياة × أموات
الوغي:** الحرب × السلم
وخز:** طعن
الأسنة:** نصل الرماح م/سنان
يؤلم:** يؤثر ويتعب
الخاملون :**الكسالي والمتقاعسون م/ خامل × النشيط والطموح


الشرح

يقول الشاعر أن طلاب العلم يسعون ويجتهدون ولكن هناك صنف آخر من الناس خامل لا يقوم بأي شيء ولا يتأثرون بأي شيء على الرغم من أن هذه الأشياء فيها فوائد للبشر فهم أموات بين الناس الأحياء لا يحسون بالحياة


الجماليات:

 (أخو العلي يسعي) :
- تعبير جميل يبين أهمية السعي لنيل الأماني
- وهو تصوير جميل صور فيه العلا بإنسان له أخ يسعي
 (يسعي) :
فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار
- (يدرك ما ابتغي) :
نتيجة لما قبلها
 (مـــا) :
موصولة تفيد العموم والشمول
 من أيامه يتظلم :
- تصوير جميل للدنيا بإنسان أو شخص يشتكي منه الإنسان وسر جمالها التشخيص
 ( أخو العلي يسعي - من أيامه يتظلم ) :
- بين الشطرين مقابلة توضح المعنى وتقويه
 (يتظلم) :
- فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار
 من أيامه يتظلم :
- أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد بتقديم الجار والمجرور علي الفعل
 الخاملون :
جمع للكثرة
- إذا : أداة شرط تفيد اليقين والتحقق
- تلومهم – تترنم :
تضاد يوضح المعني ويقويه
 حسب :
- استخدام الفعل يدل علي الفهم الخاطيء للخاملين
 حسبوك في أسماعهم تترنم :
- تعبير جميل صور ما يسمعه الخاملون من عتاب ولوم بالغناء
- وهذا يدل علي عدم الاهتمام والسخرية علاقتها بما قبلها نتيجة
 في أسماعهم تترنم:
- أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد بتقديم الجار والمجرور

 اعتمد الشاعر في الجمل السابقة علي الجمل الاسمية للتقرير والثبات وليفرق بين المتكاسل والخامل وكذلك التضادات
 في الناس أحياء كأموات الوغي :
- تصوير جميل للجاهلين بالأموات وهذا يدل علي عدم القيمة لهم
- وهو أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد
 أحياء – أموت :
- بينهم تضاد يوضح المعني ويقويه
- ( وخز – لا يؤلم ) :
* تضاد يوضح المعني ويقويه
 وخز الأسنة فيهم لا يؤلم :
- تعبير يدل علي عدم الشعور والإحساس
 أحياء – أموات :
- جاءوا جمع للكثرة
- الأسنة:
جمع ليدل علي شدة الجهل والألم الذي لا يؤثر فيهم
 فيهم لا يؤلم :
تقديم الجار والمجرور للتخصيص والتوكيد

**********************************

الفكرة الثالثة : نصيحة الشاعر لطلاب العلم :

7- فاصدم جهالتهم بعلمك إنما صدم *****الجهالة بالمعارف أحزم

8- واخدم بلادا أنت من أبنائها *****إن البلاد بأهلها تتقدم



المفردات

اصدم:** واجه بقوة × اهرب وفر
:**جهالتهم طيشهم وحمقهم × علمهم
صدم:** مقابلة وملاقاة × هروب
أحزم:** أنفع وأشد × اضر
اخدم:** نمي وشيد × اهدم تتقدم
تتطور:** × تتخلف

***********************************

الشرح

يوضح الشاعر أنه من الواجب علي صاحب العلم أن يواجه الجهل بالعلم حتى يقابل الجهلاء بقوة وعنف ولابد أن ينمي ويطور بلاده لأنه تربي فيها ولها فضل عليه فإن البلاد بأبنائها تتقدم فهم سر تطورها

الجماليات
*اصدم :
- أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد .
*اصدم جهالتهم بعلمك :
- صور الجهالة بعدو يواجهه الإنسان والعلم بسلاح يواجه به العدو .
*إنما صدم المعارف :
- أسلوب قصر أداته إنما يفيد التخصيص والتوكيد .
* جهالتهم – المعارف:
- تضاد يوضح المعني ويقويه .
* صدم الجهالة بالمعارف :
- صور الجهالة بشيء مادي نواجهه بالعلم
- وهذا دليل علي قوة العلم .
*أحزم :
- توحي بالقوة في مواجهة الجهل .
*اخدم :
- أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد
* بلاد :
- نكرة للتعظيم .
* انت من أبنائها :
- تصوير جميل صور البلاد بأم وهو أحد أبنائها وعليه رفعتها وتقدمها .
* إن البلاد بأهلها تتقدم :
- أسلوب مؤكد بإن
- وهو تعليل لما قبله
- أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور علي الفعل يفيد التخصيص والتوكيد .

لجأ الكاتب إلي الأساليب الخبرية والإنشائية لدفع الملل عن القارئ أو السامع .

***********************************

الواجب المنزلي

إن المعارف للمعالي سُلَّمٌ ****** وأولو المعارف يجهدون لينعموا

والعلم زينة أهله بين الورى ****** سيان فيه أخو الغنى والمعدم

فالشمس تطلع في نهار مشرق ***** والبدر لا يخفيه ليل مظلم

( أ ) هات معنى : » المعالي – أولو – ينعموا
« ، ومضاد : » العلم – الغنى
« ، جمع : » الشمس – البدر « .

(ب) من قائل النص ؟ وماذا تعرف عنه ؟

(ج‍( ذكر الشـاعر صنفين من الناس في طلب المعارف . وضحهما .

(د) ما الجمال في قول الشـاعر :
( إن المعارف للمعالي سلم – العلم زينة ) ؟
.






[u]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alrashed.7olm.org
 
شرح نص ( فضل العلم والعمل )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الراشد في اللغة العربية  :: الصف الأول الإعدادي :: الفصل الدراسي الأول :: النصوص-
انتقل الى: