الراشد في اللغة العربية
مرحبا بكم في منتدى الراشد للغة العربية
لتسجيل حتى تتمكن من المشاركة الفعالة
المشرف / ممدوح راشد سعيد

الراشد في اللغة العربية

منتدى خاص للمرحلة الإعدادية { 0124491721}{0114491721} بورسعيد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دعاء قبل المذاكرة اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين , اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أنت المستخدم رقم

.: عدد زوار المنتدى :.

آخر خبر
أنا حين أسمع همس صوتك في دمي تغفــو يمينــي نشــــوة وشمـــالي ألقي ســـلاحي رغبــة لا رهبــــة وأعــــود منتصـــــرا بغــــــير قتال
الحكمة
المواضيع الأخيرة
» شرح دروس العبادات والعقائد
الخميس ديسمبر 18, 2014 5:58 am من طرف الراشد

» اختبار اسكندرية 2014
الأربعاء مايو 07, 2014 6:03 am من طرف الراشد

» اختبار محمد 5-5-2014
الإثنين مايو 05, 2014 6:59 am من طرف الراشد

» اختبار محمد 2-5-2014
الجمعة مايو 02, 2014 8:40 am من طرف الراشد

» تدريب على العدد والتمييز 2014
الجمعة فبراير 14, 2014 12:20 am من طرف الراشد

» 74 سؤال في المشتقات
الثلاثاء يناير 14, 2014 4:54 pm من طرف الراشد

» اختبار 2014
الإثنين يناير 13, 2014 6:05 pm من طرف الراشد

» نموذج امتحان
الإثنين يناير 13, 2014 5:56 pm من طرف الراشد

» 6 قطع نحو على المنهج
الإثنين يناير 13, 2014 4:11 pm من طرف الراشد

ساعتك الآن
مواقع صديقة
 جريدة المصري اليوم
 نتيجة الشهادة الاعدادية بورسعيد 2013
 جريدة الأهرام
 مديرية التربية والتعليم ببورسعيد
  مــوقــــع المـــلك فـــاروق
 أكاديمية المعلمين
 موقع ICDL
 موقع الرسول الكريم
  المصحف الشــريف فلاش
  التميز في اللغة العربية
 مواقيت الصلاة في بورسعيد
  كتب ثقافية للتحميل
  تحميل دروس وبرامج ممدوح راشد
 الموجز في قواعد اللغة العربية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط الراشد في اللغة العربية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط الراشد في اللغة العربية على موقع حفض الصفحات
شاطر | 
 

 شرح درس ( الحرية ) بالتدريبات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الراشد
Admin


عدد المساهمات: 358
نقاط: 1061
تاريخ التسجيل: 03/09/2010
العمر: 46

مُساهمةموضوع: شرح درس ( الحرية ) بالتدريبات   الخميس سبتمبر 08, 2011 10:41 pm

التعريف بالكاتب :

هو الأستاذ مصطفي لطفي المنفلوطي
كاتب وأديب مصري معاصر ولد 30ديسمبر 1876 في قرية منفلوط إحدى قرى محافظة أسيوط
ودرس في الأزهر الشريف وعمل محرراً بجريدة المؤيد ونائبا في البرلمان
وله كتب كثيرة منها ( النظرات والعبرات )
وترجم كثيرا من الكتب مثل ( الشاعر – في سبيل التاج – ماجدولين
وتوفي 12 يوليو سنة 1924م

*********************

الموضوع:

واستيقظت فجر يوم من الأيام على صوت هرة تموء بجانب فراشي وتتمسح بي وتلح في ذلك إلحاحًا غريبا فراعني أمرها وأهمني همها وقلت لعلها جائعة فنهضت وأحضرت لها طعاما فعافته وانصرفت عنه فقلت لعلها ظمأى فأرشدتها إلى الماء فلم تحفل به وأنشأت تنظر إلىَّ نظرات تنطق بما تشتمل عليها نفسها من الآلام والأحزان فأثر منظرها في نفسي تأثيراً شديداً حتى تمنيت أن لو كنت سليمان فأفهم لغة الحيوان لأعرف حاجتها وأفرج كربتها

وكان باب الغرفة مغلقا فرأيت أنها تطيل النظر إليه وتلتصق بي كلما رأتني اتجه نحوه فأدركت غرضها وعرفت أنها تريد أن افتح لها الباب فأسرعت بفتحه فما أن وقع نظرها على الفضاء ورأت وجه السماء حتى استحالت حالتها من حزن وهم إلى غبطة وسرور وانطلقت تعدو في سبيلها عدت إلى فراشي وأسلمت رأسي إلى يدي وأنشأت أفكر في أمر هذه الهرة وأعجب لشأنها وأقول ليت شعري هل تفهم هذه الهرة معنى الحرية؟ فهي تحزن لفقدانها وتفرح بلقياها أجل إنها تفهم معنى الحرية حق الفهم وما كان حزنها ورجاؤها وتمسحها وإلحاحها إلا سعياً وراء بلوغها
الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس فمن عاش محروما منها عاش في ظلمة حالكة الحرية هي الحياة ولولاها لكانت حياة الإنسان أشبه شيء بحياة اللعب المتحركة في أيدي الأطفال حركة صناعية .

وإن الإنسان الذي يمد يده لطلب الحرية ليس بمتسول ولا مستجد وإنما هو يطلب حقا من حقوقه التي سلبته إياها المطامع البشرية فإن ظفر بها فلا منة لمخلوق عليه ولا يد لأحد عنده .

*************************
المناقشة :


س1: متى وكيف استيقظ الكاتب ؟
ج1: فجر يوم من الأيام على صوت هرة تموء بجانب فراشه وتتمسح به وتلح في ذلك إلحاحا غريبا

س2: ماذا وجد الكاتب بجوار فراشه ؟
وما أثر ذلك عليه ؟
ج2: وجد هرة تموء بجانب فراشه وتتمسح به وتلح في ذلك إلحاحا غريبا
راعه همها وتألم ألما شديدا لها .

س3: فيما فكر المنفلوطي عندما رأي ذلك الموقف ؟
وماذا فعلت القطة ؟
ج3:فكر في أنها جائعة فنهض وأحضر لها طعاما فعافته وانصرفت عنه فقال لعلها ظمأى فأرشدها إلى الماء
فلم تحفل به وأنشأت تنظر إليه نظرات تنطق بما تشتمل عليها نفسها من الآلام والأحزان


س4: ماذا تمنى الكاتب في هذا الموقف ؟ولماذا ؟
ج4: تمني أن لو كان سليمان ليفهم لغة الحيوان فيعرف حاجتها ويفرج كربتها

س5: إلام كانت القطة تنظر ولماذا ؟
( كيف فهم الكاتب غرض القطة ) ؟
ج5: رأي أنها تطيل النظر إلي باب الغرفة / لأنها كانت تريد الخروج
أدرك غرضها : عندما رآها تلتصق به كلما رأته يتجه نحو الباب فعرف أنها تريد أن يفتح لها الباب


س6: ما سبب مواء القطة ؟
(ج‍) : فقدانها حريتها

س7: ماذا فعل الكاتب عندما عرف غرض القطة ؟
(ج‍): أسرع وفتح الباب

س8: كيف تحولت القطة من حال إلي حال ؟أو
( ما أثر فتح الباب على القطة) ؟ ولماذا ؟
ج8: عندما فتح الباب تحول حالها من هم وحزن إلى غبطة وسرور لأنها رأت وجه السماء

س9: ماذا فعلت القطة بعد أن فتح الباب ؟
ج9: استحالت حالتها من حزن وهم إلى غبطة وسرور وانطلقت تعدو في سبيلها

س10 :ماذا فعل الكاتب بعد فتح الباب ؟
ج10 : عاد إلي فراشه وأسلم رأسه إلى يديه وأنشأ يفكر في أمر هذه الهرة

س11: فيم كان الكاتب يفكر ؟
ج11: كان يفكر في أمر هذه القطة هل هي تفهم معني الحرية

س12: ما أثر فقدان القطة لحريتها ؟
( ما الذي أدركه الكاتب بعد هذا الموقف ) ؟
ج12: تحزن لفقدانها وتفرح بلقياها

أدرك أنها تفهم معنى الحرية حق الفهم وما كان حزنها ورجاؤها وتمسحها وإلحاحها إلا سعيا وراء بلوغها

س13: بم شبه الكاتب الحرية ؟
ج13: شبهها بالشمس التي يجب أن تشرق في كل نفس وبالحياة

س14: ما أثر فقدان الحرية على الإنسان ؟
ج14 : يشعر بأنه في ظلمة حالكة

س15: ما الذي يسلب الإنسان حريته ؟
ج15 : يسلب الإنسان حريته رضاؤه بالذل والهوان

س16: لماذا يحرص الإنسان على الحرية ؟
ج16: لأنها الطريق لسعادته ولأنها تساوي الحياة

س17: ماذا يحدث لو فقد الإنسان حريته ؟
ج17: لكانت حياة الإنسان أشبه شيء بحياة اللعب المتحركة في أيدي الأطفال بحركة صناعية

س18: لماذا يعتبر الإنسان الذي يطلب حريته ليس بمتسول ؟
ج18: لأنه يطلب حقا من حقوقه التي سلبته إياها المطامع البشرية

س19: من الذي سلب من الإنسان حريته ؟
ج19: سلبته إياها المطامع البشرية فإن ظفر بها فلا منه لمخلوق عليه ولا يد لأحد عنده .

س20: لماذا خص الشاعر سيدنا سليمان ؟
ج20: لأنه كان يعرف لغة الحيوان .

*/*/*/*/*/*/*/*/*/*/*/*/*/*/*

المفردات:


استيقظت:** نهضت من نومي × نمت
أفرج:** أزيل
هرة:** قطة ج/ هرر
كربتها :**همها وحزنها × فرحها م/ كربة
تموء:** المواء هو صوت القطة
مغلق:** × مفتوح
جانب:** جوار ج/ جوانب تطيل
تستمر وتمد:** × تتوقف
تتمسح:** تحتك بي × تبتعد عني
أدركت:** فهمت
تلح:** تصر
غرضها :**هدفها ج/ أغراض
غريبا:** غير معتاد × معتاد
غبطة:** سرور وسعادة × حزن
فراعني:** أتعبني × أرحني
شمس :**نجم مضيء ج/ شموس
أمرها:** شأنها ج/ أمور
اللعب:** الدمية م/ لعبة
وأهمني:** أصابني بالهم × أراحني
الحياة:** النمو والبقاء × الموت ج/ حيوات
عافته:** تركته × أخذته
محروم:** ممنوع × منعم
تحفل بها:** تهتم بها ظلمة
ظلام :**ج/ ظلمات ×نور
تلح إلحاحا:** تصر في طلبها وتكرره
اتجه نحوه:** انطلق
انصرفت عنه:** تركته
تعدو:** تسرع
ظمآنة:** عطشانة
ليت شعري:** ليتني اشعر
أرشدتها :**أهديتها × ضللتها
استحالت:** تحولت
الماء:** ج/ مياه وأمواه
أسلمت:** أرحت
أنشأت:** بدأت واستمرت
متسول:** سائل
تشتمل:** تحتوي
المطامع:** ما ترغب فيه النفس
لا يد لأحد عنده:** لا فضل لأحد عليه
مستجد:** شحاذ × معطي
ظفر بها :**فاز بها × فقدها
سلبته:** انتزعته قهرا
منة:** إحسان ج/ منن
أحد:** ج/ آحاد وأحدون

*/*/*/*/*/*/*/*/*/*/*/*/*/*/*/*

تدريبات

للإجابة ( بعد التسجيل في الموقع ) قم بالاجابة عن طريق اختيار (إضافة رد) أعلى الموضوع واتبع التعليمات

استيقظت فجر يوم من الأيام على صوت هرة تموء بجانب فراشي وتتمسح بي وتلح في ذلك إلحاحاً غريباً فراعني أمرها وأهمني همها وقلت : لعلها جائعة فنهضت وأحضرت لها طعاماً .

( أ ) هات مرادف ( تلح )
ومضاد ( همها )
وجمع ( هرة ) ؟

(ب) متى استيقظ الكاتب ؟ وما الذي سمعه ؟


(ج‍( وضح المطلب الحقيقي للقطة كما لاحظه الكاتب ؟

(د) ضع علامة ( √) أو (×) أمام العبارات الآتية
1- الفكرة الرئيسية في الدرس هي الحرية ( )
2- من مؤلفات المنفلوطي قصة داء الكروان ( )
3- الحيوان لا يفهم معنى الحرية ( )
4- الحرية حق طبيعي لكل إنسان ( )


الحرية شمي يجب أن تشرق في كل نفس فمن عاش محروماً منها عاش في ظلمة حالكة ، الحرية هي الحياة ولولاها لكانت حياة الإنسان أشبه شيء بحياة اللعب المتحركة في أيدي الأطفال .

أ- هات مرادف (حالكة)
ومضاد (ظلمة)
وجمع (نفس) ؟

ب- ما حال المحروم من الحرية ؟

ج- كيف وصف المنفلوطي الحرية ؟

د- ما الجمال في ( الحرية شمس ) ( حياة الإنسان أشبه شيء بحياة اللعب المتحركة ) ؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alrashed.7olm.org
 

شرح درس ( الحرية ) بالتدريبات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الراشد في اللغة العربية  ::  ::  :: -